عرب لندن
قتل ألماني وأصيب شخصان آخران، مساء أمس السبت، في هجوم بسكين ومطرقة قرب برج إيفل بباريس، فيما أعلنت مصادر أمنية وقضائية اعتقال المشتبه بارتكابه الهجوم وهو فرنسي معروف بإسلامه المتطرف وبأنه يعاني اضطرابات نفسية.
وفتح القضاء الفرنسي تحقيقا في جريمة اغتيال ومحاولة اغتيال.
وطعن المهاجم، وهو فرنسي من مواليد عام 1997، حتى الموت رجلا ألمانيا من مواليد عام 1999 وأصاب اثنين آخرين على بعد بضع مئات الأمتار من برج إيفل.
وذكر مكتب المدعي العام في العاصمة الفرنسية أن المشتبه به اعتقل ووضع رهن التحقيق في قضيتي اغتيال ومحاولة اغتيال تولتهما الوحدة الجنائية في باريس.
والمشتبه به معروف بإسلامه المتطرف ومعاناته اضطرابات نفسية، وقد صاح "الله أكبر" في وقت حصول الوقائع، وفقا لمصدر في الشرطة.
وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، خلال مؤتمر صحافي في موقع الهجوم، إن المشتبه به كان قد حكم عليه بالسجن أربع سنوات عام 2016 لرغبته في تنفيذ هجوم آخر. وأضاف أن المديرية العامة للأمن الداخلي كانت قد اعتقلته في ذلك الوقت قبل أن يقدم على تنفيذ ذلك الهجوم.
وذكر دارمانان أن القتيل سائح ألماني، مضيفا أن المصابين هما فرنسي في الستين من عمره وسائح أجنبي لم تحدد جنسيته وقد أصيب بمطرقة.
من جهتها قالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن الأحد بعد الهجوم "لن نستسلم في وجه الإرهاب".
وكتبت على منصة إكس (تويتر سابقا) "أفكاري مع الضحية والمصابين وأحبائهم. أحيي شجاعة قواتنا الأمنية وعناصر الطوارئ ومهني تهم".
لاحقا وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "تعازيه" إلى أقارب الألماني الذي قتل في الهجوم. وكتب على إكس "تعازي لعائلة وأقارب المواطن الألماني الذي توفي هذا المساء خلال الهجوم الإرهابي الذي وقع في باريس"، معبرا عن تعاطفه مع المصابين.
وقال شاهد العيان جوزف إس. (37 عاما) إنه سمع صراخا ورأى أشخاصا يصرخون "النجدة" ويركضون يمينا ويسارا. وذكر أن رجلا "يحمل مطرقة" هاجم رجلا آخر وأسقطه أرضا، مضيفا أن الشرطة وصلت خلال "ما بين خمس إلى عشر دقائق".
وكتب وزير النقل الفرنسي كليمان بون على إكس "باريس في حداد بعد هذا الهجوم المروع"، مضيفا "أفكاري وتضامني مع عائلات الضحايا وأقاربهم. شكرا لقواتنا الأمنية وعناصر الطوارئ على تدخلهم السريع والحاسم".
يأتي ذلك بعد أقل من شهرين على هجوم وقع في أراس شمالي فرنسا وأودى بحياة مدرس في منتصف تشرين الأول/أكتوبر.
ووضعت فرنسا في حال تأهب لـ"هجوم طارئ" وقررت الحكومة نشر 7 آلاف جندي في الداخل بعد هجوم أراس وفي مواجهة خطر انتقال أصداء الحرب بين إسرائيل وحماس إلى أراضيها.

 

السابق آلاف الأطفال الأجانب ربما جرى تبنيهم بصورة غير قانونية في سويسرا 
التالي باريس .. الآلاف يرددون: كلنا أطفال غزة