عرب لندن 

زعمت وزيرة الداخلية البريطانية المقالة سويلا برافرمان أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك "منعتها" "في مناسبات عديدة" من اتخاذ إجراءات بشأن خطط ترحيل طالبي اللجوء غير الشرعيين إلى رواندا لضمان إقلاع الرحلات إلى رواندا.

وبحسب ما ذكرته شبكة إل بي سي "LBC" قالت برافرمان "إن خطة رئيس الوزراء لطرح تشريع الطوارئ للالتفاف على حكم المحكمة العليا غير المواتي الأخير لن تنجح قبل الانتخابات المقبلة".

وكانت المحكمة العليا في بريطانيا قد قضت بعدم قانونية خطط ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا يوم الأربعاء الماضي، حيث أعلن حينها اللورد ريد الحكم، قائلا: "إن إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا سيشكل خطراً حقيقياً عليهم، سواء كانت أسباب طلب اللجوء مبررة أم لا، وهو ما يشكل انتهاكًا للقانون الدولي."

وبعد الإعلان عن قرار المحكمة العليا أجري سوناك مؤتمراً عاجلاً قال فيه: "إنه سيفعل خطة طوارئ عاجلة لإحياء خطة الترحيل إلى رواندا"، وأكد حينها أن بريطانيا لديها خطة طوارئ موازية مع رواندا ستوفر "ضمانات قانونية" بعدم إعادة الأشخاص المرحلين من بريطانيا إلى بلدانهم الأصلية.

وقالت برافرمان في حديث مع صحيفة "ميل أون صنداي": "أرحب بإعلان رئيس الوزراء المتعلق بتقديم خطة الطوارئ، وهو الأمر الذي كنت أدعو إليه منذ عدة أشهر، لكنه منعه حينها".

وأضافت: "أنا سعيدة للغاية لأنه غير وجهة نظره في الأيام القليلة الماضية لكن هذا يجب أن يكون تغييرا ملموسا في القانون والتعديل... ولن يتمكن سوناك من البدء في ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا قبل اليوم التالي من الانتخابات العامة للحزب".

 

السابق عاجل .. واشنطن بوست: اتفاق مبدئي بين إسرائيل وحماس بوساطة أميركية لوقف النزاع وتحرير الرهائن
التالي دكتور فلسطيني في لندن: "الخارجية البريطانية رفضت مساعدتي في إنقاذ زوجتي المحاصرة بغزة"