عرب لندن- وكالات

يتصاعد التوتر في الخليج وتدخل المملكة المتحدة بقوة على خط الأزمة مع ايران مع تحذيرات من أن تنزلق لندن لمواجهة غير محسوبة.

 من جهتها قالت وزارة الدفاع البريطانية إن بريطانيا سترسل سفينة حربية ثالثة إلى الخليج، وأن الخطوة لا علاقة لها بأزمة إيران الحالية.

وقالت الوزارة إنها سترسل السفينة الحربية "دانكان"، وهي فرقاطة من الفئة 45، إلى المنطقة لضمان استمرار الوجود الأمني البحري البريطاني، بينما تخضع السفينة "مونتروز"، وهي فرقاطة من الفئة 23، لأعمال صيانة مخططة سلفا.

وفي وقت لاحق من العام، ستبحر السفينة "كنت"، وهي فرقاطة من الفئة 23، إلى المنطقة بدلا من السفينة دانكان.

وذكرت أن سفينة الإمداد "ويف نايت" ستبحر إلى الخليج بداية أغسطس/آب المقبل.

وقالت الوزارة "تلك التحركات المخططة منذ فترة طويلة لا تعكس تعزيزا لتمركز المملكة المتحدة في المنطقة وهي روتينية".

ويتصاعد التوتر في الخليج بعد تعرض ناقلات لهجمات، تلاها احتجاز سلطات جبل طارق التابعة لبريطانيا سفينة محملة بالنفط الإيراني "متجهة إلى سوريا" وأخضعت أفرادها للاستجواب.

وكانت الحكومة البريطانية ذكرت أن زوارق حربية إيرانية حاولت الأربعاء الماضي اعتراض السفينة "بريتيش هيريتيدج" في مضيق هرمز، إلا أنها ابتعدت بعد أن تلقت تحذيرات من الفرقاطة البريطانية "مونتروز".

وقال بيان للحكومة البريطانية إن ثلاثة زوارق إيرانية حاولت اعتراض سبيل السفينة، وإن الفرقاطة التابعة للبحرية الملكية البريطانية "إتش إم إس مونتروز" اضطرت إلى "التموضع بين الزوارق الإيرانية وبريتيش هيريتيدج وتوجيه تحذيرات غيرت على إثرها الزوارق الإيرانية مسارها".

السابق أب يقتل ابنته جراء ضربة غولف خاطئة!! تضامن بريطاني مع عائلة الضحية
التالي الصحف البريطانية تتحدى الشرطة وتواصل النشر في قضية تسريبات السفير