عرب لندن – لندن

انطلقت اليوم الأربعاء بلندن أعمال المؤتمر الدولي لحرية الاعلام الذي تنظمه الحكومتان البريطانية والكندية ،ويهدف لإطلاق حملة دولية لحماية العاملين في مجال الصحافة والإعلام في مختلف أنحاء العالم وتمكين الإعلامين من أداء عملهم بدون خوف من الملاحقة أو الاعتداء ،كما يهدف المؤتمر للعمل على منح الصحفيين مساحة أكبر من الحريات في الانتقاد والتغطيات المختلفة للأحداث.

 وشهد حفل الافتتاح حضور مئات الوزراء والإعلاميين ومسؤولين دوليين بارزين ورؤساء تحرير وممثلين عن المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية الدولية المختلفة.

 وكانت صورة الصحافي السعودي الراحل جمال خاشجقي حاضره في قلب المؤتمر كأحد الصحفيين الذين لاقوا حتفهم جراء قبل حرية الكلمة.

ومن المتوقع أن يشارك فيه 60 وزيراً ونحو ألف صحافي، وممثّلون عن المجتمع المدني ، حيث يعقد على مدى يومين متتاليين ، ضمن برنامج مكثف لمناقشة قضايا الحريات والإعلام  .

 وقبل المؤتمر أطلق وزيرا خارجية بريطانيا جيريمي هانت وكندا كريستيا حملة عالمية للدفاع عن حرية الاعلام والصحافة، وتتضمن الحملة هذا المؤتمر الدولي  .

ويستضيف المؤتمر وفودا من أكثر من 100 دولة، تضم 60 وزيرا، وأكثر من 1500 إعلامي وباحث وناشط، في أكبر منتدى دولي من هذا القبيل.

ومن المواضيع التي سيبحثها المؤتمر، الثقة بوسائل الإعلام، وحماية الصحفيين، ودعم حرية الإعلام في ظل الظروف الصعبة، والعلاقة بين الإعلام والدين، إضافة إلى تمويل وسائل الإعلام، وبحث أشكال وصيغ جديدة للإعلام.

 منع وسائل الإعلام الروسية

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد رفضت منح مؤسستين إعلاميتين روسيتين (قناة روسيا اليوم وشبكة سبوتنيك)، اعتمادا لتغطية أحداث المؤتمر.

وأوضحت السفارة الروسية  في لندن في بيان، أن الخارجية البريطانية رفضت طلبا تقدمت به المؤسستين المذكورتين لتغطية أحداث المؤتمر.

وأضاف البيان أن الخارجية البريطانية تذرعت بأن النصاب المحدد للتغطية الإعلامية قد امتلأ.

ولفتت السفارة الروسية، أن قناة روسيا اليوم، تقدمت بطلبها قبل أسابيع من موعد المؤتمر.

السابق مؤتمر حرية الإعلام الدولي ينطلق بلندن ومنع الروس من حضور أعماله
التالي ديلي تلغراف: الأميرة هيا والأمير بن راشد.. القصة الكاملة