عرب لندن 

حقق جراح أردني في بريطانيا نجاحاً أثار من خلاله منصات التواصل الاجتماعي والصحافة للحديث عنه، حيث أجرى الجراح الاستشاري أنور عويس، عمليات معقدة باستخدام الروبوت لأول مرة في مناطق عدة في غرب بريطانيا.

واستخدم عويس هذه التقنية لمزيد من التحكم والدقة والمرونة خلال إجراء العملية، والعمل على تقليل المضاعفات المحتملة على المرضى.

وأوضحت الصحف أن جهاز الروبوت وصل إلى مستشفى "جريت ويسترن" في سويندون الموجود في غرب المملكة المتحدة قبل ثلاثة أسابيع، ليجري عويس فور وصول الروبوت برفقة زميله الطبيب رودريك ألكسندر ما لا يقل عن 9 عمليات في الأمعاء.

وأشار عويس في تصريحات لقنوات وصحف أردنية محلية، إلى أن الروبوت يحاكي الأذرع البشرية بـ4 أيادٍ مزودة بكاميرا، وقال عويس "تمكن هذه التقنية الطبيب من التحكم الدقيق خلال العملية، بينما هو يراقب هو وحدة تحكم تضم شاشة عرض ثلاثية الأبعاد وكأنه داخل جسم المريض".

وأضاف عويس "تساعد أيضاً هذه التقنية الأطباء في تجنب الوقوف لساعات طويلة خلال العملية، مما يمنحهم راحة أكبر للتركيز في ما هو أكثر أهمية". 

وأكد عويس أن الجراحة الروبوتية، تساعد المريض في عدم فقدان كميات كبيرة من الدم مقارنة بما يفقده خلال خضوعه للجراحة التقليدية.

 

 

 

السابق الأربعاء 05 يوليو 2023: الجراح والاستشاري الأردني أنور عويس ضيف برنامج بريطانيا اليوم
التالي ما علاقة لون البشرة بمرض الكساح؟.. أخصائي الأطفال د. محمد حسن يجيب