عرب لندن 

أظهر تحليل أجرته صحيفة الغارديان "The Guardian" إن هناك أكثر من 90 مدرسة ابتدائية إنجليزية - العديد منها في المدن والبلدات - تواجه خطر الإغلاق؛ لأن أكثر من ثلثيها فارغة من التلاميذ.

وبحسب ما ذكرته الصحيفة، فإن هذا النقص في التلاميذ يرجع إلى عدة أسباب، ومنها: انخفاض معدلات المواليد والنزوح الحضري للأسر الشابة، في الوقت الذي تواجه فيه العائلات ارتفاع تكاليف السكن والرعاية الأطفال. 

وأشار التحليل إلى أن 88 مدرسة ابتدائية في إنجلترا كان فارغة من التلاميذ تقريباً. وقال التحليل "أنه بالفعل تم اقتراح إغلاق أربع مدارس ابتدائية حتى الآن". 

وأوضح التحليل أنه وبالمقارنة مع الأرقام الموجودة لملء شواغر المدارس منذ عام 2009، فإنه يمكن القول إن هذا أول رقم تسجله بريطانيا في عدد الأماكن الفارغة في المدارس في جميع أنحاء إنجلترا.

ومن جانبها تتوقع وزارة التعليم البريطانية "DfE" أن ينخفض عدد التلاميذ في المدارس الممولة من الدولة بمقدار 944.000 خلال العقد المقبل.

وقال جون أندروز، رئيس التحليل في معهد سياسة التعليم "إن عدد التلاميذ في المدارس الابتدائية بدأ بالفعل في الانخفاض" وأضاف "بلغ الانخفاض ذروته في عام 2019، حيث انخفض بنحو 0.5٪" "في المدارس الثانوية، وسيبلغ ذلك ذروته في العام الدراسي المقبل، ثم تبدأ في الانخفاض أكثر بعد ذلك."

وانخفض عدد تلاميذ سنة الاستقبال بين 2019 و2021 في نصف المدارس الابتدائية التي قالت إنها تحتوي على مقاعد دراسية.

ومنذ عام 2009، أغلقت في بريطانيا 160 مدرسة ابتدائية، بينما تم توحيد 570 مدرسة أخرى.

وتشير التقديرات إلى أن عدد التلاميذ المسجلين في سنة الاستقبال سينخفض بنسبة 5% في جميع أنحاء إنجلترا بحلول عام 2026 وعام 2027. 


 

السابق الكونغرس الأميركي في سباق مع الزمن لإقرار اتفاق سقف الدين
التالي السجائر الإلكترونية: بريطانيا تطلق حملة لقمع المراهقين المدخنين ومحاسبة تجار التجزئة