عرب لندن- لندن

كشفت دراسة بريطانية جديدة نشرتها صحيفة التايمز بأن  زيادة الوزن تسبب الاصابة بأربعة أنواع سرطانية شائعة مقارنة بالسجائر.

وكشفت دراسة لمركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن الوزن الزائد هو المسبب الأكبر لسرطانات الأمعاء والكلى والمبيض والكبد من التبغ.

ويعاني حوالي 15 مليون من البالغين في بريطانيا (29 في المائة) من السمنة، مع أكثر من 6 ملايين  مدخن.

ولا تزال السمنة هي ثاني أكبر مسبب للسرطان بعد التدخين، ، حيث يُلقى باللوم عليها بالتسبب مباشرة بحوالي 22800  حالة إصابة سرطانية كل عام ، ويُتوقع أن تتغلب على التدخين باعتباره السبب الرئيسي للسرطان لدى النساء بحلول عام 2035.

و قال الخبراء  الذين أشرفوا على الدراسة بأن الوعي العام بالمخاطر المرتبطة بالوزن لا يزال منخفضًا مطالبين بحملة توعية تحذر من مخاطر السكر. وأصبحت هذه القضية واحدة من الملفات التي ستشهد سباقا انتخابيا بين المتنافسيين الرئيسيين على منصب رئاسة الحكومة بوريس جونسون وجيرمي هنت ، فقد وعد بوريس جونسون بمراجعة ضريبة السكر التي فرضتها الحكومة ، والمطالبات بزيادة الضريبة على السكر، لكنه قال أن فرض ضريبة اضافية هو عقاب غير عادل.

وحذر سيمون ستيفنز ، الرئيس التنفيذي لـ NHS England ، أمس من أن السمنة هي "التدخين الجديد". وقال: "على الرغم من أن معدل البقاء على قيد الحياة من السرطان في ارتفاع قياسي ، إلا أن هذا التقدم المهم يتعرض لخطر التراجع جراء وباء السمنة سريع النمو. . . ولا يمكن لـ NHS كسب المعركة ضد  السمنة لوحدها بل تحتاج  أن تلعب العائلات وشركات المواد الغذائية والحكومة دورا مهما في مواجهة هذه الآفة. ".

 من جهتها قالت ليندا بولد ، من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، إنه  لا يوجد حل سحري للحد من  للسمنة ولكن الانخفاض الكبير في التدخين أظهر أن التدخلات التي تقودها الحكومة قد تنجح.

السابق سترة الأميرة ديانا معروضة للبيع وهذا سعرها..
التالي بريطانيا: أفعى "آكلة للبشر" تزحف طليقة في كمبردج