عرب لندن – لندن

يمكنكم الان  تنقية المياه الملوثة للشرب باستخدام ثلاث زجاجات بلاستيكية فارغة فقط بفضل بحث جديد أجرته جامعة نوتنجهام ترينت البريطانية.سيسمح الابتكار الجديد بقيادة الأستاذ أمين الحبايبة - خبير في النظم الهندسية الذكية - للناس في البلدان النامية بتنظيف المياه القذرة ومياه البحر بطريقة مستدامة.

 تتمحور التكنولوجيا حول استخدام ضوء الشمس لتسخين المياه الطبيعية الملوثة أو المالحة.و مع ارتفاع درجة حرارة الماء، يتم انتاج بخار الماء النظيف في حيز منفصل،و بعد انخفاض درجة الحرارة نسبيا مع غروب الشمس يتقطر الماء  ويتم تخزينه بأمان ، ليكون جاهزًا للاستهلاك.

 فقط ألف وحدة من زجاجات البلاستيك لتنقية المياه - والتي تغطي مساحة 25 مترًا مربعًا فقط - ستكون كافية لإنتاج نصف لتر من الماء النقي يوميًا. يمكن صنعها بزجاجات بلاستيكية وحيدة الاستخدام و التي ترمى يوميا  كل يوم مثل زجاجات الكولا.

وقال البروفيسور الحبايبة من قسم تصميم المنتج في كلية الهندسة المعمارية والتصميم والبيئة العمرانية: "هذه التكنولوجيا البسيطة التي تستخدم الزجاجات البلاستيكية المهملة ستسمح للناس في البلدان النامية بإنتاج مياههم النظيفة من خلال قص الزجاجات البلاستيكية بطريقة معينة ولصقها ما سيجعل الناس قادرين على خلق مياه شرب نظيفة ، وإن كانت بكميات صغيرة.

 ويشير المخترع العربي إلى أنه ومن خلال زيادة عدد أجهزة تنقية المياه هذه سيكون من الممكن للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على مياه الشرب النظيفة أن يحافظوا على صحتهم.، ويضيف:

"إن المواد الحقيقية الوحيدة المطلوبة هي تلك التي يتم التخلص منها ، مما يجعل المشروع تقريبا بدون تكلفة. إنها وسيلة لاستخدام الزجاجات البلاستيكية التي يتم التخلص منها للمساعدة في الاستدامة ".

 و لإنشاء وحدة تنقية المياه المبتكرة يتطلب المشروع بحسب الحبايبة قص زجاجتين بلاستيكيتين إلى النصف،مع الصاق النصفين العلويين من هذه الزجاجات معًا ، مع إبقاء الاغطية البلاستيكية في كلا الطرفين. وهكذا يتكون حيز البخار النظيف، ويتم وصل الغطاء السفلي بأنبوب والذي ينقل المياه المقطرة و النظيفة الى زجاجة صغيرة لخزن المياه.

 يتم إدخال النصف السفلي من زجاجة اخرى بلاستيكية أصغر على شكل كوب  داخل الحيز حيث يعبأ الكوب  بالماء المتسخ او المالح و الذي يتبخر في الجزء العلوي من الحيز ثم يتكثف ، ويصبح ماءًا مرة أخرى بالتقطيرحيث يمرالماء على جدار الحيز. ثم يتم جمع المياه النظيفة في اسفل الحيز وتخزينها بشكل منفصل عن المياه غير النقية او المالحة ، مما يجعلها آمنة للاستهلاك.

سيضع فريق البحث تعليمات بلغات مختلفة ستمكن الأشخاص في البلدان النامية من تصنيع أجهزة تنقية المياه بأنفسهم.

وقال طالب تصميم المنتجات في السنة النهائية كليمان ديفاراجان ، الذي عمل على فكرة مشروع تصميم السنة النهائية  مع البرفسور الحبايبة: "نحن لا ندعي أي ملكية فكرية للتصميم،نود تقديم هذه المعلومات بحرية حتى يتمكن الناس من نسخها وإنشاء مياه نظيفة خاصة بهم".

الهدف من هذا المشروع هو مساعدة الناس في البلدان النامية، إذا كان لديك الآلاف من أجهزة تنقية المياه المتصلة ، يمكنك توفير ما يكفي من المياه لعائلة صغيرة وفي نفس الوقت تنظيف بيئتنا من الزجاجات البلاستيكية المهملة ".

السابق تبييض الوجوه للنجاة من العنصرية.. وعنصريون ينهالون ضربا على شاب لبناني
التالي تنقية مياه البحر باستعمال  ٣ عبوات بلاستيكية.. ابتكار علمي جديد