عرب لندن - لندن 

 

حذر الاتحاد الأوروبي بريطانيا من أن حملتها القمعية على عبور المهاجرين بحر المانش إلى المملكة المتحدة تنتهك القانون الدولي، وفقا لصحيفة "بوليتيكو". 

وقالت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون، أنها تحدثت مع وزيرة الداخلية سويلا بريفرمان يوم الثلاثاء لتنبيهها حول انتهاك مشروع القانون الجديد القانون الدولي. 

رداً على تعليقات جوهانسون ، أكد مسؤول بوزارة الداخلية البريطانية أن وزيرة الداخلية تلقت مكالمة بالفعل، لكنه قال أن بريفرمان تحدث إلى المفوضة قبل إلقاء بيان في مجلس العموم ونشر مشروع القانون. 

وأضاف: "لقد اختلفت بريفرمان مع المفوضة حول الموضوع وطلبت منها قراءة تفاصيل مشروع القانون فور نشره".

وينص مشروع القانون على الترحيل السريع للمهاجرين الذين يصلون بهذه الطريقة، ويمنعهم من طلب اللجوء، وبالتالي الاستقرار في المملكة المتحدة أو التقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية. كما يسهل احتجاز المهاجرين حتى ترحيلهم إلى دولة أخرى تعتبر آمنة.

وأثار مشروع القانون الذي جاء بعد تشديد قوانين الهجرة، موجة استنكار من جمعيات مساعدة اللاجئين التي تعتبره مخالفا للقانون الدولي. وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأربعاء إنه يشعر "بقلق عميق".

ومن المقرر أن يناقش الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وريشي سوناك مسألة القوارب العابرة للقنوات في فرنسا والمملكة المتحدة يوم الجمعة خلال قمة في باريس.

 

السابق موجز أخبار بريطانيا: 09 آذار 2023
التالي أول استخدام علني لصفة "الأميرة" لابنة هاري وميغن.. ماذا يعني؟