عرب لندن 

كتب البروفيسور، أمين الحبايبة، وهو أستاذ الهندسة بجامعة نوتنغهام ترنت، مقالاً عن نصائح من شأنها تقليل استخدام الطاقة في المطبخ المنزلي وبالتالي تقليل كلفة الفواتير. وأثار المقال اهتمام الصحف الغربية لما فيه من معلومات قد تفيد عامة المواطنين. 

وفي تصريح خاص لعرب لندن لقاء مع البرفسور أمين الحبايبة قال إن غلاء اسعار الطاقة من كهرباء و غاز على المستوى العالمي قد أثر على المستهلك المتوسط او محدود الدخل. و المملكة المتحدة لا تعتبر استثناء من ذلك.
تعتبر في أوروبا و بريطانيا التدفئة  المنزلية و استهلاك المياه الدافئة  بالإضافة إلى الطهي في المطبخ المنزلي اهم ثلاثة عوامل رئيسية لإستهلاك الطاقة  في المنزل ..
التدفئة و العزل الحراري قد أخذت الكثير من الاهتمام بالسابق ؛ اما المطبخ و طهي الطعام فلم يحقق نفس الاهتمام.
وقال الحبايبة ان الدراسة تتلخص بفهم الطريقة الأفضل لطهي الطعام لتقليل التكلفة من كهرباء او غاز و التي قد تصل الى مستوى عال جدا قد يصل بحدود 68% أو أكثر من التوفير في فاتورة الطاقة.
وقد أوضح الحبايبة بأمثلة مبسطة التوفير الممكن لكل تكنولوجيا مستخدمة في هذا المقال.

حيث قال الحبايبة "إذا نظرت بعناية إلى الآلات التي تمص دماء الطاقات في أي منزل، ستجد أن هناك قاسماً مشتركاً واحداً، وهو "الحرارة"، مما يعني أن الطهي يمكن أن يكون من بين أكثر الأشياء التي تسبب في تكاليف إضافية، إلى جانب السخانات الكهربائية.

وبناءً على ذلك، ما هي أكثر الأشياء فعالية التي يمكن القيام بها في المطبخ لخفض فواتير الطاقة؟

أشار الحبايبة إلى أنه يمكن النظر إلى حجم الطاقة المستخدمة لطهي المعكرونة والأرز والبطاطس، حيث أنه وبالنظر إلى أساسيات استهلاك الطاقة، ستجد أنه سواء كان لديك فرن غاز أو كهرباء، فإن غلي عشرة لترات من الماء في غلاية من درجة حرارة الغرفة يستهلك حوالي 1 كيلو واط في الساعة، في الوقت الذي يستهلك فيه السخان الكهربائي بقدرة 1 كيلو وات (1000 واط) 1 كيلو وات في الساعة في ساعة واحدة.

وذكر الحبايبة أن قلي البطاطس في المقلاة الهوائية يستخدم حوالي 68% من الكهرباء التي يستخدمها الفرن. حيث أنه يمكن أن توفر المقلاة الهوائية على العائلات البريطانية حوالي 114 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا في حال قلي 500 جرام من البطاطس يوميًا. 

وأشار الحبايبية إلى أن استخدم قدر الترمس قد يستغرق ساعتين للطهي، بينما يحتاج القدر العادي إلى 15 دقيقة فقط، إلا أنه يستهلك 0.18 كيلو واط في الساعة، مما يعني أن طباخ الترمس يوفر 83.3٪ من الطاقة. حيث يمكن للعائلات البريطانية توفير 74 جنيهًا إسترلينيًا تقريباً مقابل طهي 600 جرام أرز يوميًا لمدة عام واحد.

وأوضح الحبايبة أن استخدام قدر الضغط في المملكة المتحدة من شأنه توفير 28.50 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا من فواتير الطاقة، في حال استخدامه. وذكر الحبايبة أن استخدام أفران الغاز في بريطانيا أرخص.

يمكنكم قراءة المقال كاملا باللغة الإنجليزية باستخدام الرابط:
https://theconversation.com/air-fryers-and-pressure-cookers-how-you-can-save-money-on-your-cooking-bills-192303

 

السابق فيديو: كلمة الاستاذ حسام زملط السفير الفلسطيني في بريطانيا خلال مهرجان التراث الفلسطيني الثاني
التالي عملية إطلاق نار في لندن تسفر عن وقوع ضحيتين وإصابة