عرب لندن - لندن 

ظفرت كلية هندسة العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية بالمركز الأول في المسابقة الدولية لإعادة إعمار القرى الفلسطينية المدمرة والتي تنظمها "هيئة أرض فلسطين" في بريطانيا، وفقا لموقع "الأول نيوز". 

وفازت في المركز الأول للمسابقة بدورتها السادسة طالبتين شاركتا في المسابقة من خلال مشروع تخرجهما، وهما الطالبة نيروز علي إبنة المصور محمد أبو غوش، والطالبة آلاء عمرو التي حصلت على جائزة شرفية، وذلك تحت إشراف الأستاذ المهندس ثائر قبعة. 

وقالت المهندسة نيروز أن المشروع حمل اسم "الجزء المفقود" وركز على محاولة الاحتلال الصهيوني محو أي أثر للشعب الفلسطيني في قرية صفورية، من خلال زرع أشجار حرجية غير مثمرة. 

وأشارت نيروز إلى أن الأداة التي استخدمت ضد سكان صفورية وهي "الأشجار"، استخدمتها هي كأداة لتشييد حديقة تذكارية في القرية، عن طريق نقل الأشجار لمحيط المشروع. 

ويضم المشروع متحفا تحت الأرض يمثل الجزء الناقص من الرواية وهو الجزء الفلسطيني صعودا الى النصب التذكاري في وسط الحلقة حيث كانت القرية الأصلية. 

إلى جانب زرع أعمدة مكان كل بيت في القرية تحمل اسم العائلة التي سكنت هناك قبل عام 1948. 

أما مشروع المهندسة الآء الذي جاء بإسم (أنا البحر) في قرية الجورة المهجرة، فقد ركز على إعادة إحياء فعالية أربعاء أيوب التي كانت تقام كل سنة في فلسطين ما قبل النكبة احتفاءً بالبحر. 

وانطلاقا من هذه الفكرة، قامت آلاء بتتبع مسار الرحلة من خلال 3 محطات، أولها القرية الأصلية التي تضم ساحة رئيسية ومطاعم وأسواق رئيسية، وثانيها محطة رمزية فيها بيارة برتقال ومدرج احتفالي، وثالثها محطة تطل على البحر مباشرة من خلال مدرج كبير وحديقة. 

وتحت المدرج صممت المهندسة متحفا بحري وتصميمات للمشاغل حيث كان يتم تصميم وصناعة سفن الصيد. 

 

السابق جيمس بوند المقبل عنصر مخلص في خدمة الملك بدلا من الملكة
التالي سلسلة دور السينما البريطانية "سينيوورلد" تتقدم بطلب في الولايات المتحدة لإشهار لإفلاسها