عرب لندن - لندن

 

بلغ معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة أعلى مستوى له منذ 40 عاما،  ليصل إلى 9.1% خلال شهر مايو المنقضي، وفقا لصحيفة "الغارديان".

وكشفت بيانات مكتب الإحصاء الوطني  "ONS" تسارع التضخم خلال مايو من 9% في أبريل، الأمر الذي طابق توقعات خبراء الاقتصاد في البلاد وذلك في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة. 

وأشار مكتب الإحصاء الوطني إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بأسرع معدل سنوي منذ 2009، فيما شهدت المواد الأساسية كالخبز والحبوب واللحوم زيادة دراماتيكية، وفقا للصحيفة.

ويتوقع الخبراء ارتفاع التضخم ليبلغ مستويات أعلى خلال الأشهر المقبلة، مع تسجيل البنزين والديزل أسعارا قياسية في يونيو، محذرين أيضا من ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي من شأنها إحداث ضرر على حياة العائلات الأكثر فقرا. 

وتعاني دول كثيرة في العالم من مستويات التضخم غير المسبوقة منذ عقود مع ارتفاع أسعار المواد الأساسية والطاقة بسبب النزاع في أوكرانيا، مما دفع بنك إنجلترا المركزي إلى رفع نسب الفائدة. 

ومن جانبه، قال وزير المالية ريشي سوناك معلقا على ارتفاع الأسعار:  "لا يمكننا أن نحمي المواطنين كليا من هذه التحديات العالمية لكننا نوفر دعما كبيرا حيث نحن قادرون على ذلك ونحن جاهزون للتحرك أكثر".

وقد تسجل بريطانيا ركودا مع توقع أن يصل التضخم إلى نسبة 10 % بحلول نهاية العام الحالي على ما حذر بنك إنكلترا خلال الشهر الحالي.

وكان البنك المركزي رفع نسبة الفائدة الرئيسية بربع نقطة مئوية لمواجهة التضخم، للمرة الرابعة على التوالي وباتت الأعلى منذ 2009.

السابق عاجل .. رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي يقول إن "التضخم فاجأنا" ويتوقع "مفاجآت أخرى"
التالي انتهاء الخلاف مع غوغل في فرنسا حول الحقوق المجاورة لوسائل الإعلام