عرب لندن - لندن 

أكد نشطاء مناهضون لسياسة الحكومة بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا أنهم سينقلون القضية إلى محكمة الاستئناف يوم غد الإثنين، وفقا لما نشرته شبكة "بي بي سي". 

ويأتي هذا بعد إعلان المحكمة العليا السماح بنقل طالبي اللجوء من المملكة المتحدة إلى رواندا، والتي من المفترض أن تبدأ يوم الثلاثاء المقبل.

وبموجب هذا القانون سيتم ترحيل عدد ممن يعبرون المملكة المتحدة بشكل غير شرعي إلى رواندا إلى أن يتم معالجة طلباتهم. وأخبرت الحكومة 31 شخصا تقريباً أنهم قد يكونون ضمن قائمة المرحلين  في الرحلة الأولى.

وقال نجل ملكة بريطانيا، الأمير تشارلز إن مخطط ترحيل طالبي اللجوء إلي رواندا "مروع"، وورد أن وريث العرش حدد سياسة الهجرة المثيرة للجدل لبوريس جونسون خلال محادثة خاصة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "التايمز - The Times" عبر تشارلز عن غضبه من سياسة رئيس الوزراء البريطاني بشأن الترحيل إلى رواندا، وتوقيت اتخاذ القرار، حيث من المقرر أن يمثل الأمير تشارلز الملكة في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث في كيغالي، عاصمة رواندا.

ونقلت الصحيفة قول الأمير تشارلز عن مصدر مقرب أنه شعر بخيبة أمل كبيرة من اتباع هذا النهج.

وبدوره، قال القاضي جاستس سويفت، الذي أصدر الحكم بشأن المضي قدما بالسياسة، أن هناك "مصلحة عامة" وراء تمكين بريتي باتيل من تنفيذ سياستها، مشيرا إلى أنه لم يجد أي دليل على أن طالبي اللجوء سيتعرضون لسوء المعاملة. 

وقال سويف أن الحكم سيخضع لمراجعة قضائية كاملة وستستمع المحكمة لأي اعتراضات على السياسة قبل نهاية يوليو القادم. 

يشار إلى أن السياسة الجديدة ستمنح طالبي اللجوء الإقامة في رواندا لحين صدور قرار بشأن طلباتهم. وفي حال نجح اللاجئون في اجتياز الطلبات، فسيتم منحهم إقامة لمدة 5 سنوات في الدولة الإفريقية يحصلون خلالها على التعليم والدعم المادي. 

 

 

 

السابق المملكة المتحدة تتأثر بأسوأ موجة حر منذ 40 عاما
التالي مسؤول سابق في معهد استطلاع بريطاني: مُنعنا من نشر نتائج عام 2017 لأنها تصب في صالح العمال