عرب لندن 
 

قال الجيولوجي البريطاني، جيم فيتون، المتقاعد: "قد أواجه عقوبة الإعدام في العراق بعد اعتقالي في المطار بتهمة تهريب قطع فخارية مكسورة".

وبحسب صحيفة "Independent" قالت أسرة البريطاني المغترب الذي يعيش في ماليزيا إن فيتون سيمثل للمحاكمة في مايو بتهمة محاولة تهريب القطع الأثرية التاريخية خارج البلاد. وأوضحت الأسرة أنه العقوبة القانونية على الجريمة المزعومة هي "الإعدام".

حيث قال فيتون البالغ من العمر 66 عامًا: "التقط قطعًا من الفخار المكسور - بعد التأكد من عدم وجود قيمة لها - خلال زيارة إلى موقع تاريخي في العراق".

ووقع العديد من البريطانيين على عريضة تطالب حكومة المملكة المتحدة بالمساعدة في تسهيل إطلاق سراحه. بعد أن ألقي القبض على  فيتون أثناء محاولته العودة إلى الوطن من جولة الجيولوجيا والآثار في العراق في وقت سابق من هذا العام.

وقال أبناء المتهم: "أثناء جولتنا، زار والدنا مواقع تاريخية في جميع أنحاء العراق ، حيث عثر خلالها على شظايا من الحجارة والفخار المكسور في أكوام على الأرض". وأضافوا: "كانت هذه الشظايا في العراء دون حراسة ودون لافتات تحذر من إزالتها".

وبدوره قال متحدث باسم وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية: "نحن نقدم الدعم القنصلي لمواطن بريطاني في العراق ونحن على اتصال بالسلطات المحلية".





 

السابق السجن 20 عامًا لأم بريطانية قتلت ابنها المصاب بالربو بعد إهمالها له
التالي "Ryanair" تطلق رحلات صيفية إلي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا بـ 25 جنيه سترليني