عرب لندن

أعلنت مجموعة الخطوط الجوية  IAG، الشركة الأم لخطوط بريتيش يرويز وإيبيريا، صباح الجمعة، أنها ألغت رحلاتها إلى موسكو وتغير مسار تلك التي تستخدم المجال الجوي الروسي، بعيد إعلان روسيا إغلاق مجالها الجوي أمام كل الطائرات المرتبطة بالمملكة المتحدة.

وقال المدير العام لويس غاليغو الجمعة خلال مؤتمر للمستثمرين بعد الإعلان عن قرارات المجموعة "لقد اتخذنا قرارا اليوم بإلغاء الرحلات الجوية مع موسكو" و "إعادة توجيه الرحلات الجوية إلى سنغافورة ودلهي لتفادي الطيران فوق روسيا".

وأضاف "نراقب تأثير هذه الأزمة على IAG، لكن رحلات الطيران التي لدينا إلى الشرق منخفضة للغاية... ونحن قادرون على إعادة توجيه جميع الرحلات التي نشغلها حاليا "، من دون إعطاء تفاصيل حول الرحلات المعنية في مختلف شركات المجموعة.

يأتي قرار الشركة عقب فرض لندن عقوبات على شركة الطيران الروسية أيروفلوت ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا، وإعلان روسيا في المقابل منع كل الطائرات المرتبطة ببريطانيا من دخول مجالها الجوي.

وقالت هيئة تنظيم الطيران الروسية "روسافياتسيا" في بيان الجمعة إن المجال الجوي الروسي محظور على جميع الطائرات "المملوكة أو المؤجرة أو المشغلة من قبل أي شخص على صلة ببريطانيا" وتلك المسجلة هناك.

وأوضح المصدر نفسه أن الحظر لا ينطبق فقط على الرحلات الجوية إلى روسيا ولكن يشمل الرحلات الجوية العابرة فوق الأراضي الروسية، وهي منطقة رئيسية تربط أوروبا بآسيا.

وأعلنت مجموعة الخطوط الجوية IAG الجمعة أنها خفضت صافي خسائرها إلى أكثر من النصف في 2021 بفضل الانتعاش التدريجي في حركة النقل خلال العام، وتأمل تسجيل نتائج متقدمة في العام الحالي.

وأكد لويس غاليغو أن الرحلات الجوية التي ستغير مسارها لن تمنع المجموعة من "الحفاظ على برنامج" الرحلات الجوية المخطط له.

السابق مجموعة بي بي النفطية البريطانية تعلن انسحابها من رأس مال شركة روسنيفت الروسية
التالي برميل النفط يتجاوز 100 دولار