عرب لندن 


 

تمكنت اللاجئة السورية "رزان الصوص" من أن تصنع اسماً في بريطانيا من رحم المعاناة. حيث تمكنت الصوص من إنتاج أفضل أنواع الأجبان في المملكة المتحدة.

واضطرت رزان خريجة علم الصيدلة من مغادرة سوريا في عام 2012 بعد نشوب الحرب فيها مع زوجها رغيد وأطفالهما الثلاثة، وبقيت العائلة في منزل صهر رزان ومن ثم استقروا  في يوركشاير. 

وعثرت رزان على عمل في غرب يوركشاير، لكنه كان صعبًا جدا. وقررت اللاجئة السورية أن تبدأ مشروعها الخاص، وبعد تفكير عميق قررت رزان  العودة إلى أفكار من سوريا. ورحلت بذاكرتها لطعام سوريا وجبنة الحلوم على الإفطار.

وتذكرت رزان أنها تعاني في بريطانيا للعثور على علامة تجارية جيدة لهذه النوعية من الأجبان، وقالت: "لم لا أقوم بإنشاء شركة صغيرة وأصنع بنفسي من خلالها الجبن السوري من حليب بريطاني طازج عالي الجودة؟" وهكذا  بذأت الرحلة.

وانطلقت رزان في المشروع بقرض من وكالة المشاريع المحلية بقيمة 2500 جنيه إسترليني فقط، بعد أن حصلت أخيرًا على التصريح لتصنيع الجبن في يونيو 2014. وبعد أربعة أشهر فقط من الإنتاج، فازت رزان بالجائزة البرونزية للجائزة العالمية للجبن في  2014/15.

وسمت رزان شركتها "Yorkshire Dama Cheese"  ومقرها  Sowerby Bridge.

وتوسعت المنتجات التي تنتجها شركة رزان شيئا فشيئا، لتشمل زبادي حليب الأغنام وزبدة يوركشاير داما وكرات الزبادي الناضجة، واللبنة.




 

السابق طبيب يطلب من حبيبته دفع نصف رهنه العقاري بعد علمه بدخلها من مواقع التواصل الاجتماعية
التالي حصلت امرأة حامل بثلاثة توائم على دعم معنوي كبير بعد مشاركة مخاوفها عبر الإنترنت