عرب لندن - لندن 

التقت "عرب لندن" بالدكتور عصام ميلاد، أخصائي باطنية وأمراض الشيخوخة في لندن ضمن فقرة "أطباء عرب" للحديث عن أعراض ومشاكل الشيخوخة. 

وجاء الطبيب الليبي إلى المملكة المتحدة عام 2004، بعد إنهاء متطلبات الحصول على شهادة الطب من بلده الأم، واختار التدريب واستكمال تعليمه في المملكة في رحلة وصفها بأنها "مليئة بالتحديات" نظرا لكونه طبيبا مهاجرا. 

ووضع الدكتور ميلاد حلمه وهدفه نصب عينيه، مما ساعده على اجتياز جميع العقبات، وصولا إلى المكانة المرموقة التي يحظى بها حاليا، حاملا بيده شهادة دبلوم في الأمراض الباطنية وشهادة ماجستير للتشخيص عبر الموجات فوق الصوتية من جامعة "إمبريال كوليدج" ويعمل حاليا كمستشار في مستشفى "Ealing" البريطاني. 

وبدأ الدكتور ميلاد حديثه واصفا العصر الذي نعيشه بأنه "عصر كبار السن" وذلك نظرا لتحسن ظروف المعيشة والرعاية الصحية وبخاصة في الدول الأوروبية، مما ساعد في زيادة العمر المتوسط لدى النساء بمعدل 9 سنوات خلال السنوات الأربعين الماضي، وعند الرجال بمعدل 8 سنوات. 

وأشار الطبيب إلى أن تخصص الشيخوخة يختلف عن تخصص الباطنية، إذ يزور مريض المشاكل الباطنية الطبيب عند الشعور بمشكلة معينة ومحددة، أما المريض الذي يعاني من مشاكل الشيخوخة لا يأتي بمشكلة واحدة وإنما بمجموعة من المشاكل. 

وأوضح أن أهم مشاكل الشيخوخة تتمثل في الوقوع والهذيان ومشاكل الذاكرة والحركة والتغذية وفي بعض الأحيان نشوء التقرحات بسبب الجلوس الطويل، بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض الأخرى منها النوبات القلبية والالتهابات الصدرية والتهابات المسالك. 

لمشاهدة المقابلة كاملة: 



 

السابق أطباء فلسطينيون في أوروبا ينقلون خبراتهم الى غزة
التالي لأول مرة في ألمانيا.. بروفيسور فلسطيني ينجح في زراعة قلب صناعي