عرب لندن - لندن 

 

قدم زوجان بريطانيان شكوى رسمية، بعد منع الزوجة من السفر إلى قبرص على متن الخطوط الجوية "إيزي جيت"، يوم الأربعاء، 10 نوفمبر. 

ومنعت كلاريس إيسون من الصعود إلى الطائرة، بعد أن زعم موظفو الخطوط الجوية أن جواز سفرها منتهي الصلاحية ولا يسمح لها بالسفر إلى دول الاتحاد الأوروبي. 

وبالرغم من أن الزوجين قاما باستخراج جميع الوثائق والمعاملات المطلوبة، بما في ذلك تصريح لقضاء عطلة في قبرص وفقا لقواعد كوفيد-19 السارية في الجزيرة، إلا أن الطيران اعتبر بأن جواز سفرها لا يستوفي الشروط التي فرضها الاتحاد الأوروبي على المسافرين البريطانيين بعد بريكست. 

ووفقا "للإندبندنت"، يعود تاريخ إصدار جواز سفر كلاريس إلى 12 يناير 2012، ومحدد بتاريخ انتهاء يوافق 12 يونيو 2022، مما أنه قد أصدر خلال السنوات العشر الماضي، وتمتد صلاحيته لثلاثة أشهر بعد عودة الزوجين من العطلة. 

وعرضت "إيزي جيت" رد 75% من تكلفة التذكرة التي تبلغ 360 جنيه إسترليني على شكل قسيمة. 

وبموجب القواعد الأوروبية لحقوق المسافرين جواً، فإن شركة الطيران ملزمة بدفع 350 جنيه إسترليني نقدا إلى الزوجين كتعويض، إضافة لرد القيمة الكاملة للرحلة بعد منعهم من الصعود إلى الطائرة.

ويُعتقد أن آلاف المسافرين واجهوا الرفض ذاته فيما يتعلق بالسفر إلى دول الاتحاد الأوروبي، منذ رفع بريطانيا الحظر على السفر الدولي في 17 مايو. 

وتنص قواعد المفوضية الأوروبية على أن يكون جواز السفر ساريا لمدة 3 أشهر بعد التاريخ الذي تعتزم فيه العودة من أوروبا إلى المملكة المتحدة، وأن يكون قد تم إصداره خلال السنوات العشر السابقة، وتستثنى أيرلندا من هذه القاعدة. 

وبالإشارة إلى قيام الحكومة بإصدار جوازات سفر قبل 2019، بصلاحية مدتها 10 سنوات و9 أشهر، فإن الأشهر الإضافية لن تؤخذ في عين الاعتبار عند النظر إلى سريان جواز السفر. 

وهذا يعني على سبيل المثال، إذ كنت تملك جواز سفر أصدر في 30 نوفمبر 2011 وتاريخ صلاحية يمتد حتى 30 أغسطس 2022، فسيتم اعتبار أن تاريخ انتهاء الصلاحية هو 30 نوفمبر 2021. 

غير أن الحكومة تواصل في التذكير بنصيحتها الرسمية وهي " أن تكون المدة التي تفصل جواز سفرك عن انتهاء صلاحيته هي 6 أشهر، قبل السفر إلى أوروبا"، مما تسبب في إرباك واسع النطاق. 

وبدوره، قال متحدث باسم الحكومة البريطانية: "لقد أبلغتنا المفوضية الأوروبية صراحة ، بما في ذلك ضمن المراسلات الواردة [في 10 نوفمبر 2021]، بأن شروط جواز السفر الذي يقل عمره عن 10 سنوات وصالحة لمدة ثلاثة أشهر بعد تاريخ العودة تعتبر تراكمية.

وأضاف: "نحن منخرطون مع المفوضية للحصول على مزيد من الإيضاح، وإذا تغير أي من القواعد، فسنقوم بتحديث نصائحنا في الوقت المناسب."

 

 

السابق الأمير تشارلز وعقيلته في جولة إلى الأردن ومصر.. بتكليف من الحكومة
التالي أول بريطانية تسجن بسبب انضمامها لداعش تتمنى لو أنها ذهبت في إجازة لمدة أسبوع