عرب لندن - لندن 

أعلنت الحكومة البريطانية عن قرارها بتمويل أحد المصانع الرئيسية لإنتاج ثاني أكسيد الكربون في المملكة المتحدة بملايين الجنيهات الإسترلينية. 

وجاء ذلك بعد إعلان العديد من الشركات إفلاسها بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الذي أدى إلى تدهور عمليات إنتاج وتوريد المواد الغذائية. 

ومن المقرر أن تغطي الحكومة تكاليف التشغيل الكاملة لمصنع "تيسايد" التابع لشركة "CF Industries" ولمدة ثلاثة أسابيع، بحسب شبكة "بي بي سي". 

وقالت الحكومة أنها ستقدم الدعم لتكاليف تشغيل المصنع "ريثما يتكيف سوق تصنيع ثاني أكسيد الكربون مع الأسعار العالمية" وكشفت أنها حددت حدا أقصى للتكلفة الإجمالية.

وأغلقت "CF Industries" الأمريكية اثنين من مصانعها مؤخرا، واللذان ينتجان 60% من إمدادات ثاني أكسيد الكربون التجارية في المملكة المتحدة.

ومن جانبه، قال وزير البيئة، جورج يوستيس، أن التمويل لن يكون قرضا وإنما دفعة لتغطية بعض التكاليف الثابتة في المصنع. 

وحذرت المزارع ومنتجي المواد الغذائية والمحلات التجارية من أن نقص ثاني أكسيد الكربون سيؤدي إلى اضطراب كبير في الصناعة وتوريد المنتجات الطازجة.

وذكرت صحيفة التايمز أن الوزراء كانوا قلقين من أن المملكة المتحدة قد تضطر إلى إغلاق مفاعلاتها النووية الستة المبردة بالغاز والتي تستخدم ثاني أكسيد الكربون أيضا. 

وعانت المتاجر في بريطانيا جراء اختفاء اللحوم، مما أقلق البريطانيين، الذين أدركوا أن أزمة اللحوم الحالية تؤشر إلى أزمة أكبر.

وحذر منتجو المواد الغذائية الرئيسيون في بريطانيا، مساء السبت، من نفاد اللحوم في غضون أسبوعين، في رسالة تم توجيهها لوزير الاقتصاد البريطاني كواسي كوارتنغ، موضحين أن ارتفاع أسعار الغاز أدى إلى التأثير بشكل مضر على إنتاج وتوريد المواد الغذائية، وقد يصل الأمر لتوقف توريد اللحوم في البلاد تماما.

 

 

السابق مشهد "فوضوي" يتخلل اجتماع بوريس جونسون وجو بايدن
التالي تغيب اكثر من 100 ألف طالب عن المدرسة بشكل يومي والسبب كوفيد-19