عرب لندن - لندن

فاز أربعة فلسطينيين من خريجي من جامعة بيرزيت بالمركز الأول في مسابقة دولية لتصميم وإعادة إعمار مرفأ بيروت. 

وحقق الفريق المكون من أربعة مهندسين، ميس بني عودة، وآلاء أبو عوض، ومجد المالكي، وديالا أندونيا الفوز في المسابقة التي تظمتها المنظمة الفلسطينية "iDAR-Jerusalem" تحت عنوان "بيروت المنتجة ما بعد الانفجار"، ويستند إلى إعادة الإعمار من خلال استخدام المواد التي خلفها الانفجار.

ووصل إلى المرحلة النهائية 13 فريقا من فلسطين والولايات المتحدة وروسيا وإيطاليا وبولندا والمملكة العربية السعودية والبحرين والصين ولبنان. 

وحصد الفريق الروسي المركز الثاني، فيما حل الفريق الإيطالي في المركز الثالث. 

وبدورها، أشارت آلاء أبو عوض من فريق "Mad Architects" الفائز إلى أن الوضع الاقتصادي في لبنان تأثر بشكل كبير بالانفجار المأساوي، مضيفة أن المشروع اقترح توفير السكن المؤقت ولاحقاً إقامة الميناء الصناعي خصوصاً في ظل وجود موانئ لبنانية أخرى"

وأكدت آلاء على ضرورة استخدام مخلفات الدمار في عملية إعادة البناء".

ومن جهته، أضاف مجد المالكي أن  "المشروع المعماري يطرح رؤية جديدة ستجعل بيروت عاصمة منتجة تعتمد على طاقاتها الكامنة في أعقاب الانفجار الذي أدى إلى أزمات كبيرة"، مشيرا إلى أن واحدا من أهم جوانب المشروع هو النهوض بالاقتصاد المحلي، عن طريق توفير مساحات إبداعية للورشات والإنتاج. 

وطرح المشروع فكرة توفير "وحدات سكنية مؤقتة لـ300 ألف لبناني فقدوا منازلهم في الانفجار. هذه المنازل المؤقتة قابلة للتطوير ويمكن تطويرها في المستقبل إلى مساكن دائمة أو أماكن عمل". 

 

 

 

 

 

 

السابق طائرة بريطانية متجهة للبرازيل تعود أدراجها بسبب "مشكلة فنية" بعد التحليق لمدة 8 ساعات
التالي عاجل .. الخارجية المصرية تؤكد إخطارها بوفاة 4 مصريين في حرائق قبرص