عرب لندن - لندن

 

شارف الموعد النهائي لتقديم طلبات الحصول على "الإقامة الدائمة" في المملكة المتحدة بالنسبة للمواطنين الأوروبيين على الانتهاء. 

وكشفت الحكومة سابقا أن الموعد النهائي لخطة تسوية الوضع بالنسبة للأوروبيين المقيمين في المملكة المتحدة بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي يوافق 30 يونيو 2021. 

وتؤثر خطة التسوية على جميع مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية والسويسريين والأسلنديين ومواطني وليختنشتاين والنرويج، المقيمين في بريطانيا. 

وأدت عمليات الإغلاق الأخيرة إضافة للحواجز اللغوية عند الكثير من مواطني الاتحاد الأوروبي، لعرقلة عملية تسجيل طلباتهم في الوقت المناسب وبالتالي مواجهة خطر الفصل من العمل.

وبدوره، حذر مايك أولي، مدير Westside BID في برمنغهام من فضحية جديدة على غرار "ويندراش" - وهي قضية المهاجرين من دول الكومنولث بعد الحرب العالمية الثانية- إذا لم يتمكن العاملون الأوروبيون من ترتيب أوراقهم. 

إذا كيف يستطيع المواطنون الأوروبيون إثبات وضع إقامتهم في البلاد ليتمكنوا من الاحتفاظ بوظيفتهم؟ 

من الناحية القانونية، بإمكان الأشخاص الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا إذا عاشوا في البلاد لمدة خمس سنوات متواصلة، أو بمعنى آخر لمدة 6 أشهر متواصلة على الأقل في العام الواحد لمدة 5 أعوام.  

وتمنح الإقامة الدائمة أصحابها الحق في الحصول على الرعاية الصحية التي تقدمها هيئة الخدمات الصحية NHS، والحق في التعليم والدراسة والعمل في البلاد، إضافة للوصول إلى الأموال العامة والتي تشمل المعاشات التقاعدية. 

ووفقا لقواعد الحكومة، يمكن للأشخاص إثبات حقهم في العمل عن طريق الحصول على رقمي التصريح والبطاقة البيومتريان للإقامة وجواز السفر أو بطاقة الهوية. 

وتلزم القوانين أرباب العمل التأكد من تصاريح العمل لأي موظف جديد يتم تعيينه، لتجنب التعرض لغرامة تصل إلى 20 ألف جنيه إسترليني. 

ويمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو السويسريين استخدام جواز سفرهم أو بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بهم لإثبات حقهم في العمل حتى 30 يونيو 2021.

واعتبارا من 1 يوليو، سيتم تطبيق قواعد الهجرة الجديدة لاستقطاب الموظفين من خارج المملكة المتحدة.

 

 

 

 

السابق ساعة ذكية تكشف جريمة رجل قتل زوجته وحاول إخفاء الأدلة
التالي مستشفى أمريكي يصدر قرارا بفصل ما يزيد عن 150 موظفا بعد رفضهم تلقي لقاح كوفيد-19