عرب لندن

 

 

نشرت صحيفة "The Guardian" مقالاً يشير إلي أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ربما يواجه تهماً بتفضيل التجارة على قضايا التعذيب المنسوبة لدول الخليج. ورجح كاتب المقال أن المملكة المتحدة ستواجه تدقيقا برلمانيا بشأن أي صفقات تجارية مع دول الخليج بسبب سجلاتها في مجال حقوق الإنسان.

وبحسب صحيفة الغارديان عبر اللورد "سكريفن" عن قلقه حيال ذلك الاجتماع غير المعلن عنه بين جونسون وولي العهد البحريني "سلمان بن حمد آل خليفة". وأضاف قائلاً: "إلا أنني وللأسف لم أتفاجأ من تصرف جونسون بفرش السجادة الحمراء لولي العهد وتفضيله للتجارة على التعذيب".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء لاحقاً عن الاجتماع الذي لم يتم الإعلان عنه، وقال أحد المسؤولين: "لم يتم الإعلان عن الاجتماع بسبب "مخاوف أمنية". وكان عنوان الاجتماع: "زيادة تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني والدبلوماسي".

وتعمل المملكة المتحدة على إبرام صفقة تجارية جديدة مع دول الخليج، إما بشكل ثنائي عبر دول فردية أو من خلال مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم البحرين. وتشير توقعات المحللين السياسيين أنه ستلي هذه الخطوة العديد من الضغوطات على بريطانيا.

وبدوره قال مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية : "إذا كانت بريطانيا تسعى حقا إلى إبرام صفقة تجارة حرة مع نظام يحتجز السجناء السياسيين كرهائن، ويعذب الأطفال ويلقي بالنقاد حتى المعتدلين منهم في السجن، فمن المهم أن تأخذ قضايا حقوق الإنسان بعين الاعتبار في أي علاقة تجارية مستقبلية".

 

السابق بريطانيا .. المحافظون يخسرون معقلا مهما في انتخابات فرعية
التالي دكتور جامعي سعودي يستعيد مبلغاً سرقه "محتال بريطاني"