عرب لندن

أعلنت وزارة التجارة الدولية البريطانية عن تقديم عرض للحكومة الأسترالية لإبرام اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، يتم بموجبها تخفيض الضرائب على الواردات تدريجيا على مدار 15 عاما.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أنه في حال قبول العرض البريطاني فإن ذلك سيؤدي لإنشاء حصص للمنتجات التي سيتم تخفيض الرسوم الجمركية عليها بشكل تدريجي.

ويأتي العرض البريطاني على الرغم من المخاوف التي أعرب عنها اتحاد المزارعين الوطني في بريطانيا من احتمال التأثير السلبي لخفض الرسوم الجمركية على لحوم الأبقار المستوردة من أستراليا على مربي الأبقار وأصحاب المزارع في البلاد.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قد أكد في وقت سابق أن الاتفاقية التجارية المقترحة مع أستراليا "تعد فرصة رائعة لمزارعينا وللشركات والمصنعين، وعلينا أن ننظر لهذه الاتفاقيات كفرص جديدة وليس كتهديد لنا"، فيما أعرب دان تيهان، وزير التجارة الدولية الأسترالي عن ثقته في إمكانية التوصل لاتفاقية تجارة حرة مع بريطانيا بحلول مطلع شهر يونيو المقبل.

وتسعى الحكومة البريطانية لإبرام أكبر عدد من اتفاقيات التجارة الحرة مع بلدان العالم، وبخاصة الاقتصادات الكبرى، لتعويض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مطلع العام الجاري.

السابق ملاحقة "أمازون" قضائيا في الولايات المتحدة بتهمة الهيمنة
التالي تسارع تعافي الاقتصاد البريطاني مع رفع تدابير الإغلاق