عرب لندن

خرج آلاف المتظاهرين، اليوم السبت، في احتجاجات حاشدة جابت شوارع وسط العاصمة البريطانية، لندن، للمطالبة بإسقاط مشروع قانون جديد للشرطة والجرائم والمحاكم (أنظر فيديوذي أندبندنت برفقته)، يرون أنه يهدف لـ "تقييد الحق في التظاهر والتعبير".

وتجمع المتظاهرون، الذين خرجوا استجابة لدعوات عدد من الحركات السياسية والاجتماعية، في ميدان "الطرف الأغر" بوسط العاصمة، قبل أن تمر مسيرتهم بقصر "باكينغهام" الملكي وعدد من الوزارات، ومن ثم عبروا نهر التايمز ليتوقفوا في منطقة " فوكسهول" جنوبي لندن.

وقالت براجنا باتيل مديرة منظمة "ساوثهول بلاك سيتسترز"، وهي إحدى الجهات الداعية للاحتجاج، إن مشروع القانون "يمثل اعتداء صارخا على الحريات المدنية، وهو جزء من توجه أوسع من جانب الحكومة للانقضاض على حرية التعبير والتظاهر والأصوات المعارضة"، مضيفة أنه "يعد هجوما على القيم الديمقراطية الأساسية".

ويرى منتقدو مشروع القانون الجديد أنه سيحد بشكل كبير من حرية التعبير والتجمع عن طريق منح الشرطة سلطات لتقييد التظاهرات.

من جهتها قالت وزارة الداخلية البريطانية، في بيان، إن "الحق في التظاهر يمثل حجر الزاوية في ديمقراطيتنا، ولكن على مدار السنوات الأخيرة شاهدنا زيادة في استخدام الأساليب الخطرة التي تهدف لتعطيل النظام العام". وأضاف البيان أنه "من غير المقبول بتاتا تحطيم الممتلكات الخاصة وتعطيل حركة مركبات الطوارئ وتعطيل المطابع عن توزيع الصحف"، مشيرا إلى أن الحكومة "لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء محاولة الأقلية الاعتداء على حريات الأفراد والشركات والمجتمعات".

وتعد احتجاجات اليوم هي الأكبر في سلسلة احتجاجات شهدتها مدن بريطانية أخرى خلال الأسابيع الماضية للتنديد بمشروع القانون.

السابق لندن.. بلاغات جديدة ضد متحرش بـ20 سيدة
التالي وفاة طفل يبلغ 14 عاما في لندن بعد تعرضه للطعن