عرب لندن 


أظهرت الأرقام الصادرة عن هيئة المظالم المالية في المملكة المتحدة -المختصة بالنظر في شكاوى الأشخاص حول تأمين السفر- ارتفاع نسبة الشكاوى بشكل كبير جداً منذ بدء جائحة كورونا، وبحسب الأرقام الأخيرة فإن هذا يشير إلى تصرفات "غير عادلة " من قبل شركات التأمين. 

وبحسب صحيفة "Metro" يقول خبير تمويل المستهلك في تصنيف المنتجات المالية ديفاكتو "برايان براون": " إن السياسات تغيرت ولذلك على المستهلكين أخذ الحيطة والحذر، لأن شركات التأمين غيرت  سياساتها في التعامل وخصوصاً في ظل جائحة كورونا".

وهذه بعض النصائح التي من الممكن أن تستدل منها على إجابات لكل الأسئلة المتعلقة بـكيفية الحجز الآمن في ظل الظروف الحالية، وقرارات الإغلاقات المفاجئة، ويمكنك التعرف أيضاً إذا ما كان بإمكانك  استعادة أموالك في حالات مماثلة:

 

- يقول موظف لدى شركة التأمين التعاوني "تشارلز أوفورد": يمكن للأشخاص الاتصال بمزود خدمات السفر الخاص به ومعرفة إذا كان ضمان كورونا الخاص به ساري المفعول أم لا لمعرفة إذا كان بالإمكان استرداد أموالك.

- وأكد براون على أن  معظم شركات التأمين  غيرت سياساتها منذ الوباء، وفي حال تم إدراج البلد الذي ترغب بالسفر إليه ضمن "القائمة الحمراء" فغالباً لن تتمكن من استرداد أموالك، بناءً على التغييرات التي أحدثتها شركات التأمين، ويمكن فقط طلب التعويض من وكيل السفر الخاص بك، ولذلك عليك التحقق من سياسات التأمين دائماً.

-  قال براين أن  ثلاثة أرباع شركات التأمين على السفر ستدفع الأموال للعملاء في حال ألغي السفر بسبب اختبار كورونا الإيجابي الذي يقدمه العميل  قبل السفر، بينما سيدفع واحد من كل ثلاثة إذا كان الإلغاء بسبب عزل ذاتي فرضته عليه هيئة الصحة البريطانية "NHS" 

-  ويمكن للأفراد الذين ألغيت حجوزاتهم بسبب جائحة كورونا الضغط من أجل استرداد كامل المبلغ.  وقال  رئيس فريق عمل كورونا التابع لهيئة أسواق المال "CMA" " ويل هايتر": " إنه ومن وجهة نظرنا نرى أن للمستهلكين الحق  في استرداد أموالهم بناءً على أنهم لم يحصلوا على الخدمات والسلع التي دفعوا لقاءها مقدمًا.

-  إذا أصبت بكورونا وأنت في الخارج، فإن معظم شركات التأمين ستغطي النفقات الصحية. 

-  إقرأ بدقة شديدة الاستثناءات المتعلقة بـ كورونا، عند حصولك  على سياسات تأمين السفر.

- إذا كنت تمتلك تأمين سفر،  يمكنك تقديم شكوى إلى هيئة المظالم المالية في المملكة المتحدة المختصة بالنظر في شكاوى الأشخاص حول تأمين السفر. 

 

وبحسب أحدث الأرقام فإن  40٪ من شكاوى تأمين السفر ذهبت لصالح العملاء.

 

السابق الاتحاد الأوروبي يقاضي شركة لقاح "أسترازينيكا"
التالي بريطانيا تدعو البالغين من العمر 44 عاماً لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح