عرب لندن

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية أنها أحبطت ثلاثة مخططات إرهابية منذ بدء تفشي وباء كورونا في مارس العام الماضي.

وقال دين هيدون، كبير منسقي شرطة مكافحة الإرهاب، إن "المنظمات المسلحة لم تتوقف عن التخطيط لهجمات أو استقطاب عناصر عن طريق الانترنت"، مضيفا أنه تم اعتقال 185 شخصا على صلة بأنشطة مسلحة منذ بدء تفشي الوباء.

وأضاف هيدون أن "ثمة ظاهرة مقلقة تكمن في زيادة عدد الأفراد ممن هم في سن أقل من الثامنة عشرة الذين تم القبض عليهم في تهم متعلقة بأنشطة مسلحة، ويمثل عدد المقبوض عليهم 10بالمئة من جملة الاعتقالات خلال الأشهر الاثني عشر الأخيرة".

وأشار المسؤول الأمني إلى أنه مع بدء تخفيف قيود حالة الإغلاق العام في البلاد " ستكون هناك فرصة أكبر للمسلحين للعمل، لذا نريد من عامة الناس وعناصر الأمن والعاملين بالمحال التجارية أن يبذلوا جهودا جماعية للتقليل من احتمالات حدوث هجمات."

وأظهرت بيانات صادرة عن شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا أن المخططات التي تم إحباطها ارتفع إلى 28 مخططا منذ مارس عام 2017 حتى الآن , إلا أن حالات الاعتقال المرتبطة بأنشطة مسلحة انخفضت بنسبة 34 بالمئة في عام 2020، وهو أقل مستوى منذ تسعة أعوام.

الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية البريطانية أعلنت في شهر فبراير الماضي تخفيض مستوى خطر التهديدات الإرهابية في البلاد من "حاد" إلى "كبير للغاية"، ما يعني أن خطر وقوع هجوم مسلح "ما زال احتمالا قائما".

السابق طبيبة عربية تشارك في عملية نادرة في بريطانيا
التالي  سياسات واشنطن تجاه العالم العربي.. ندوة جديدة لمنتدى التفكير العربي بلندن