عرب لندن

سيلتقي زعماء النقابات العمالية بكبار الوزراء يوم السبت لإجراء محادثات حاسمة بشأن حزمة حقوق العمال التي قدمتها الحكومة، في محاولة لتجنب نزاع محتمل قد يؤثر سلباً على مؤتمر حزب العمال.

سيجتمع الأمناء العامون من 11 نقابة مرتبطة بحزب العمال مع أنجيلا راينر، نائبة رئيس الوزراء، وجوناثان رينولدز، وزير الأعمال، عشية المؤتمر للبحث في تفاصيل الحزمة، وفقاً لما ذكرته مصادر لصحيفة الغارديان "The Guardian".

ومع بقاء أسابيع قليلة حتى موعد نشر الوزراء مقترحاتهم، لا تزال هناك عدة نقاط خلاف عالقة، وتأمل الحكومة في تجنب نزاع محتمل مع مؤيدي النقابات في بداية ولايتها الجديدة. وقد وعد حزب العمال بتقديم مقترحاته خلال أول 100 يوم من الحكومة، مما يمنحهم شهرًا للقيام بذلك.

قال شخص مطلع على جدول أعمال الاجتماع إن هناك "عددًا من نقاط الاختلاف" بين الحكومة والنقابات، لكن الوزراء يأملون في الخروج باتفاق نهائي. 

واعترفت مصادر حكومية بوجود نقاط خلاف بشأن تفاصيل مشروع القانون، لكنها أعربت عن ثقتها في أنه سيتم حلها قبل تقديم المقترحات.

من بين التدابير الموعودة، القيود المفروضة على عقود الساعات الصفرية، ومنح العمال حقوقًا كاملة من "اليوم الأول" من توظيفهم، وإنهاء ممارسة الشركات بفصل العمال ثم إعادة توظيفهم بشروط أسوأ.

وكان حزب العمال قد أطلق فكرة حزمة من حقوق العمال الأقوى أثناء وجوده في المعارضة في عام 2021. لكن منذ ذلك الحين، يشعر العديد من النقابات أن الحزب حاول تخفيفها تحت ضغط من أصحاب العمل ومؤخرًا وزارة المالية.

كما عقدت محادثات مماثلة في مايو، عندما حاول حزب العمال إجراء تغييرات على المقترحات بينما أنهى وزراء الظل نص بيانهم الانتخابي. قاومت النقابات بنجاح تلك التغييرات، لكن المشاركين في المناقشات يقولون إن مجالات الخلاف لا تزال قائمة.

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الجمعة: 20 / سبتمبر/ أيلول 2024
التالي دعوات للمدارس الخاصة في بريطانيا لفتح ملاعبها للأطفال للوصول إلى المساحات الخضراء