عرب لندن

أعلنت السلطات البريطانية، أمس الجمعة، أن أكثر من 4500 شاحنة عالقة قرب ميناء دوفر غادرت المملكة المتحدة منذ الأربعاء بفضل عملية فحص واسعة لكوفيد-19 شارك فيها أكثر من ألف عسكري.

وبعد 48 ساعة من إغلاق الحدود إثر اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس، سمحت فرنسا منذ صباح الأربعاء بدخول السائقين العالقين في الجانب البريطاني، بشرط تقديمهم فحصا يثبت عدم إصابتهم بكوفيد-19.

وظل اللآلاف من هؤلاء ينتظرون لعدة لأيام قبل العودة إلى منازلهم، وقد ركن بعضهم شاحناتهم في مدرج مطار قديم، في حين ركنها آخرون على الطريق السريع.

وتمكنت حتى مساء الجمعة 4500 شاحنة من العبور إلى فرنسا، وفق ما قال وزير النقل البريطاني غرانت شابس على تويتر. وأوضح أنه تم إجراء أكثر من 10 لاف فحص، جاء 24 منها إيجابيا.

ولتعزيز قدرات الفحص، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية نشر 800 عسكري أضيفوا إلى 300 نشروا سابقا. وسيساهم العسكريون أيضا في توزيع الماء والغذاء على السائقين العالقين.

وأثرت هذه الأزمة على سلسلة إمدادات المملكة المتحدة التي تعتمد بشكل كبير على الحركة بين ضفتي المانش، ما أثار مخاوف من تسجيل نقص في بعض المنتجات الطازجة إن لم يعد الوضع إلى طبيعته بسرعة.

السابق ملايين من سكان إنجلترا يخضعون اليوم لقيود كورونا "أكثر صرامة"
التالي انفجار ناشفيل.. العثور على أطراف بشرية