عرب لندن
 أصبح الدوري الإنكليزي الممتاز أغنى دوري في العالم استناداً إلى جاذبيته، إذ يتابعه الملايين لمشاهدة أفضل اللاعبين من جميع أنحاء العالم أسبوعاً بعد آخر، لكن تغيير القواعد نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يعني أن الأندية الإنكليزية لن تتمتع بذات الحرية والمرونة في جمع أفضل اللاعبين في صفوف أنديتها.
اعتباراً من 1 يناير/ كانون الثاني، سيوضَع نظام قائم على النقاط، ما يعني أن اللاعبين من الاتحاد الأوروبي سيحتاجون الآن إلى الحصول على موافقة طلب العمل، وإخضاعهم لذات معايير اللاعبين الآخرين القادمين من خارج القارة العجوز.
لن يكون الحصول على الموافقة مشكلة بالنسبة إلى الغالبية العظمى من الوافدين، في ظلّ الأموال الكبيرة في الدوري الإنكليزي الممتاز، لكن التغييرات سيكون لها تأثير أكبر في ضمّ اللاعبين الشباب، والفرق في أسفل الهرم الكروي في البلاد.
وبدا ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنكليزي الممتاز، واثقاً في وقت سابق من هذا الشهر، عندما أعلن الدوري الإنكليزي واتحاد كرة القدم المحلي للعبة، الترتيبات لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لا فابريغاس أو بوغبا جديدان
انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعني أن أندية الدوري الممتاز لن تستفيد بعد الآن، من استثناء قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بشأن توقيع القاصرين.
ويحظر فيفا جميع الانتقالات من الخارج لمن هم دون 18 عاماً، لكنه يستثني التنقل داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية. سمح ذلك لسيسك فابريغاس وبول بوغبا بالانتقال إلى إنكلترا في السابق، عندما كانا يبلغان من العمر 16 عاماً في الماضي، لكن هذا لن يكون ممكناً الآن.
الالتفاف على القوانين
تتمثل إحدى طرق الالتفاف على القواعد الجديدة، في أن يكون لدى الأندية التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها رابطاً مع نادٍ أو نادٍ مشارك في أوروبا. تُعد شبكة أندية مانشستر سيتي تحت مظلة مجموعة "City Football Group"، ولديها حصص في أندية إسبانية وفرنسية وبلجيكية في الدرجات الدنيا مثالاً.
وتمتلك مجموعة كينغ باور نادي ليستر على سبيل المثال، إضافة إلى امتلاكها نادي لوفين البلجيكي. ويُمكن استخدام هذه الأندية "لركن" لاعبي الاتحاد الأوروبي الشباب حتى يبلغوا 18 عاماً، كذلك تساعد أيضاً في بناء الشروط اللازمة للاعبين من أجل حصولهم لاحقاً على التنقيط المطلوب في "GBE".
إفادة اللاعبين البريطانيين
كان الهدف الرئيسي لاتحاد كرة القدم من التوصل إلى اتفاق مع الدوري الإنكليزي الممتاز، خلق المزيد من الفرص للاعبين البريطانيين الشباب.
وسيقتصر عدد اللاعبين الذين تقلّ أعمارهم عن 21 عاماً (القادمون من الخارج)، والذين يمكن أن تتعاقد معهم أندية الدوري الإنكليزي الممتاز، على ثلاثة لاعبين في فترة الانتقالات المقبلة في يناير المقبل، وبعد ذلك سيُحدَّد ستة لاعبين في كلّ موسم.
وفي حديثه عن الاتفاقية الشاملة، قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنكليزي مارك بولينغهام بحسب ما نقلت فرانس برس: "على الرغم من وجود وجهات نظر مختلفة حول كيفية تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلعبة كرة القدم، فإن هذا مثال آخر على كيفية عمل سلطات كرة القدم معاً بشكل فعال من أجل المصلحة العامة للعبة".
وأضاف: "سنناقش أيضاً تحسينات مسار اللاعب من أجل المنفعة المتبادلة لأندية كرة القدم والمواهب المحلية في هذا البلد".
وستكون للقيود المفروضة على التعاقد مع لاعبين شباب من الخارج، تأثير خاص بأندية الدوري الإنكليزي والدوري الاسكتلندي، حيث لن يحصل اللاعبون الوافدون من أوروبا على المعايير المطلوبة للـ"GBE".
وقال نيل لينون، مدير فريق سيلتيك، إنه يعتقد أن القواعد الجديدة ستحدث فرقاً واضحاً، وأضاف: "من المحتمل أننا سننظر إلى السوق البريطانية أكثر من أي شيء آخر (للاعبين الجدد)، أعتقد أنه سيكون من الصعب بعد نهاية العام ضمّ لاعبين من القارة العجوز."


ما هو الـGBE؟
لا يحصل اللاعبون القادمون إلى الدوري الإنكليزي الممتاز على تصريح عمل تلقائي، هناك شروط محددة وصارمة. التصاريح تأتي لذوي الكفاءات العالية، الذين سيكون بمقدورهم تقديم مساهمة كبيرة في تطوير لعبة كرة القدم في بريطانيا.
من جانب آخر للحصول على تصاريح، سيتوجب على اللاعب القادم من منتخب بين التصنيف 1-10: 30% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق، ومن تصنيف 11-20: 45% من المباريات الدولية، والمنتخبات من تصنيف 21-30: 60% من المباريات الدولية التنافسية، والمنتخبات من 31-50: 75% من المباريات، إضافة إلى قيمة النادي البائع، وظهور النادي في المسابقات المحلية والقارية ومستوى النادي والدوري الذي يأتي منه اللاعب.
وإذا لم يستوفِ اللاعب الشروط، فإن النادي يمكنه تقديم استئناف، لكن الشروط ستكون صارمة كذلك الأمر.


المصدر: العربي الجديد بريطانيا

السابق انفجار ناشفيل.. العثور على أطراف بشرية
التالي رئيسة وزراء اسكتلندا بعد اتفاق بريكست: حان الوقت لنصبح دولة أوروبية مستقلة