عرب لندن

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الاثنين، خطته للتخفيف من قيود العزل الصحي المفروضة تفاديا لتفشي وباء كورونا المستجد، عندما تحدث إلى مجلس العموم.

وقدم جونسون، في خطته التي بدت غير متماسكة في ظل تخوف كبير من نكوص وبائي، إجراءات متعددة، ضمنها على الخصوص فتح المدارس بداية من فاتح يونيو المقبل، وإجراء الحجر لمدة أسبوعين لكل الآتين إلى بريطانيا عبر المطارات.

خطة جونسون، التي ستطبق في إنجلترا وتبدأ مرحلتها الثانية مستهل يونيو، وتنطلق مرحلتها الثالثة يوم 4 يوليو، وتقضي بارتداء الكمامة إجباريا في الأماكن العامة، نصت أيضا على فتح المشاتل بداية من بعد غد الأربعاء، والشأن نفسه بالنسبة إلى محلات البيع بالتجزئة، كما تسمح لكل شخص بأن يقابل شخصا واحدا خارج المنزل.

رئيس الوزراء نصح البريطانيين، في كلمته، بتجنب المواصلات العامة قدر المستطاع، مشيرا إلى أن عودة العمال والموظفين إلى مقار عملهم مشروطة باحترام التباعد الاجتماعي، في حين ستفتح الحانات والفنادق سيكون مستهل شهر يوليو المقبل.

وإذ ألح جونسون على ضعيفي المناعة كي يتخذوا الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالفيروس القاتل، أكد أن من سيخالفون الإجراءات المنصوص عليها في خطته، سيعرضون أنفسهم لعقوبة تتمثل في غرامة بمبلغ 100 جنيه استرليني.

تجدر الإشارة إلى أن خطة جونسون، الذي كان أصيب بالفيروس ودخل العناية المركزة وأسعف بالجهاز التنفسي، تسمع بعودة الأنشطة الرياضية شهر يونيو، كما تعطي الحق بذهاب الشخص مع أسرته “لأي” حديقة عامة، بغض النظر عن بعدها عن مكان سكنك.

السابق كورونا يقترب أكثر من ترامب.. وحديث عن وجود نائبه بنس في الحجر الصحي
التالي بريطانيا.. 6.5 مليار استرليني لمواجهة كورونا والبطالة تواصل الارتفاع