عرب لندن

أعلنت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، سحب اعتماد مراسلة صحيفة الغارديان بعد نشرها تقريرا عن تقديرات غير رسمية لحجم انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر، وتوجيه إنذار إلى مراسل نيويورك تايمز بسبب تغريداته عن هذه التقديرات.

وقالت الهيئة العامة للاستعلامات (المسؤولة عن منح الاعتمادات للمراسلين الأجانب) في بيان إنها "رصدت صدور تقرير في صحيفة الغارديان البريطانية يوم الأحد تضمن أرقاما وتقديرات غير صحيحة بشأن أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر".

وأضافت أنها "رصدت أيضا مجموعة من التغريدات التي نشرها مراسل صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في مصر تضمنت نفس الأرقام غير الصحيحة والمبالغ فيها الأمر الذي أثار الكثير من البلبلة في مصر وفي العالم كله".

وأكدت الهيئة أن تقرير مراسلة الغارديان روث مايكلسون وتغريدات مراسل نيويورك تايمز دكلان ولش تضمنت "تجاوزات لكل قواعد العمل الصحافي المتعارف عليها في مصر والعالم، وتعمد التضليل بشأن قضية بالغة الخطورة".

وأشار البيان إلى أن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان استدعى مايكلسون وولش الاثنين وأكد لهما أنهما "اعتمدا على جهة وحيدة كمصدر لهذه البيانات والمعلومات المهمة، بينما تقضي أصول العمل الصحافي الاستناد الى أكثر من مصدر لتأكيد المعلومات قبل النشر"، في إشارة إلى دراسة أجراها طبيب كندي اعتبرت أن أعداد المصابين بالفيروس في مصر أكبر من الارقام الرسمية. وأكدت الهيئة أن هذه الدراسة "هي استنتاجات باطلة، لا علاقة لها بالحقائق".

وفي بيان تلقته فرانس برس، أكدت صحيفة الغارديان أنها استندت إلى "خلاصات علمية من خبراء في الأمراض الجرثومية يتصفون بصدقية". ووفق الإحصاءات الرسمية، فان الإصابات المسجلة في مصر بلغت الثلاثاء 196 إضافة إلى 6 وفيات.

واعتبر البيان أن نشر فحوى هذه الدراسة بشكل متعجل "إنما يكشف سوء نية المراسلين المذكورين في الإضرار بالمصالح المصرية والإساءة لصورة الأوضاع في مصر".

السابق بريطانيا.. ارتفاع حصيلة الإصابات بكورونا إلى 1950
التالي الأردن ينشر الجيش ويعطل قطاعيه العام والخاص لمكافحة كورونا