عرب لندن

سيكون المواطن البريطاني على موعد، طيلة السنة الجديدة، مع عدة متغيرات، ستمس حياته في الصميم، لعل أبرزها تلك التي ستصدر في قوانين، يفترض أن تدخل حيز التنفيذ في 2020.

فانطلاقا من يوم غد الخميس، سترتفع أسعار تذاكر القطارات بمعدل 2.7 في المائة ما يعني بأن الزيادة السنوية لتكلفة السفر بالقطارات ستفوق 100 جنيه استرليني، ويعني كذلك أن “تذكرة الموسم” (الاشتراك السنوي) سترتفع بمقدار 40.50 جنيهًا، في حين سيرتفع الاشتراك السنوي من لندن إلى غيلدفورد على سبيل المثال من 3732 إلى 3836 أي بمقدار 104 جنيه استرليني.

أما بعد 12 يوما من الآن؛ أي في 13 كانون الثاني / يناير، فسينتهي الحظر الذي فرضته أيرلندا الشمالية على زواج المثليين رسمياً في 2020، بعد تدخل سياسيي  أدى إلى تغيير القانون.

وبينما سيتعين على المواطن البريطاني الانتظار حتى الفاتح من شهر أبريل المقبل كي يستمتع بارتفاع الحد الأدنى للأجور، إذ يتوقع أن يحصل من تبلغ أعمارهم 25 عامًا أو أكثر على 8.67 جنيه استرليني في الساعة بدلًا من 8.21، فإن إطلاق الحد الأدنى لأسعار الكحول في ويلز سيبدأ بتاريخ الثاني من آذار / مارس، إذ يريد الوزراء من تجار التجزئة والحانات أن يدفعوا 50 بينس كحد أدنى لكل عملية بيع.

في ويلز دائما، وعلى بعد 18 يوما من ذلك؛ أي بتاريخ 20 آذار / مارس المقبل، سيصير الحق في طلب انترنت عالي السرعة بأسعار معقولة ومناسبة للجميع، بل سيصير من حق أي شخص في بريطانيا تقديم طلب للحصول على اتصال انترنت تصل سرعة التنزيل 10 ميغا بايت في الثانية بتكلفة أقل من 45 جنيهًا استرلينيًا في الشهر.

ومع نهاية آذار / مارس 2020، سيكون مسموحا بالإجهاض في أيرلندا الشمالية، إذ سيتم السماح للنساء في أيرلندا الشمالية بإنهاء الحمل دون الخوف من المقاضاة. فقد تمت الموافقة على التغيير من قبل برلمان المملكة المتحدة كجزء من مشروع قانون.

وفي الأول من أبريل / نيسان المقبل لن يتم تفعيل الزيادة في الحد الأدنى للأجور وحسب، بل إن المجالس المحلية ستضاعف ضريبتها على المنازل الخالية. إذ سترتفع الزيادة إلى 100 في المائة، بعد أن كانت في حدود خمسين في المائة، وهو ما يعني مضاعفة رسوم المنازل التي تركت فارغة لفترات طويلة.

ومن بين القوانين الإيجابية التي ستدخل حيز التنفيذ بتاريخ 6 أبريل / نيسان، ذلك الذي سيجعل الطلاب الذين يسددون قروضا يحصلون على إعفاء ضريبي، بحيث سيتمكن الخريجون الجدد من توفير 76 جنيه استرليني هذا العام. كما أن مبلغ التقاعد سيرتفع بنسبة 3.9 في المائة انطلاقا من السادس من أبريل / نيسان، إذ يتوقع زيادة تفوق 6 جنيهات إسترلينية في الأسبوع على معاش التقاعد الحكومي الجديد من السعر الحالي البالغ 168.80 جنيهًا إسترلينيًا.

ليس هذا فقط ما يهم التقاعد، ذلك أن حزب المحافظين، الذي يقود الحكومة، يخطط لرفع سن التقاعد مرة أخرى إلى 67 عام بحلول 2028 و68 عام في 2039، وذلك مع نهاية السنة؛ أي في 31 كانون الأول / ديسمبر، وهو أيضا الموعد النهائي لتقديم طلب البقاء في المملكة المتحدة بالنسبة إلى مواطني الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

السابق بريطانيا.. نحو تأميم خطوط سكك الشمال
التالي لندن.. لوحة لبيكاسو تتعرض لمحاولة إتلاف والشرطة تتدخل