• سمعت كثيرا عن الاستثمار في بريطانيا وامكانية الحصول على اقامة دائمة، فما هي شروط هذا الاستثمار وكم المبلغ المطلوب من اجل ذلك ؟

شجعت الحكومة البريطانية المستثمرين للهجرة الى بريطانيا من كافة الدول ، وسهلت الطريق لهم بذلك حيث طلبت من اي مستثمر اثبات وجود مبلغ 200,000 جنية استرليني لاستثمارة في المملكة المتحدة وبموجب هذا يحصل المستثمر على اقامة 5 سنوات ثم الاقامة الدائمة وبعدها الجنسية البريطانية . هناك عدة طرق للاستثمار ومدة اقل للحصول على الاقامة الدائمة ، لذا يجب الاتصال على شخص مختص بأمور الهجرة لايضاح كافة الشروط والطرق المؤدية الى الحصول على الاقامة الدائمة للمستثمر خلال سنتين كأقصر مدة ممكن الحصول على الاقامة الدائمة ضمن قوانين الهجرة الحالية .

• أنا طالب مغربي جئت للدراسة الى بريطانيا بموجب تأشيرة مدتها عامين، ومع تغير قوانين الهجرة أصبحت الكلية التي أدرس بها غير مدرجة في قائمة (high trusted)، والان أخطط لزيارة أهلي في المغرب وأخشى سحب التأشيرة مني، فهل هذا وارد؟ وهل سأتمكن من تجديد التأشيرة مع استمرار دراستي في هذه الكلية؟ وبماذا تنصحونني؟

اذا اصبحت الكلية غير مدرجة بقائمة (( Highly Trusted وقد تم اغلاقها واخبروك بذلك ، فلك الحق بتغيير الكلية خلال 60 يوما من اخطارك . اذا الغيت رخصة الكلية فننصحك بعدم السفر الى ان تجد كلية اخرى. من الممكن ان تتابع دراستك في نفس الكلية اذا لم تلغى الرخصة ولم تبلغ بذلك .

• أحمل تأشيرة (Tier 2) وعندما حصلت عليها كان هناك شرط أن يتوافر مبلغ مالي في البنك حتى أتقدم لهذه التأشيرة، وكذلك الحال عندما قمت بتجديدها مؤخراً، وسؤالي: عندما أتقدم للحصول على الاقامة الدائمة لاحقاً هل يجب أن يتوفر معي مبلغ مالي معين في البنك؟ وكم المبلغ؟ ولمدة كم قبل التقدم بالتأشيرة يجب أن يكون موجوداً في الحساب؟

لا يوجد شرط في أن يكون هناك مبلغ معين في حسابك عند تقديمك على الاقامة الدائمة ، ادارة الهجرة والحدود سيتأكدوا فقط اذا كنت قادر على اعالة نفسك وذلك اذا قدمت لهم كشف راتب وكشف حساب بنكي .

• أنهيت دراستي في الجامعة مؤخراً، وحصلت على كافة الشهادات، وأود السفر الى بلدي السعودية، لكن تأشيرة الطالب التي أحملها لم تنتهِ بعد، بل ما زال فيها عدة شهور لاحقة، فهل أستطيع استخدامها لزيارة بريطانيا في الشهور القادمة؟ وهل ستواجهني أية مشاكل في المطار؟

من الممكن ان تسأل عند عودتك الى المملكة المتحدة سبب الزيارة وعليك مهمة اقناع موظف دائرة الهجرة ان هناك سبب رئيسي لعودتك الى بريطانيا ومثلا على ذلك لانهاء ترتيبات السفر النهائي وتسليم السكن واعلام البنوك بتغير عنوانك والى ما ذلك .

• تزوجت من فتاة تحمل الجنسية البريطانية، لكن الزواج تم في بلد عربي، وحالياً جئت الى بريطانيا، فهل هذا الزواج معتبر لغايات الاقامة والجنسية؟ وهل علي تسجيل الزواج في أي جهة داخل بريطانيا؟

الحكومة البريطانية ودائرة الهجرة يعترفوا بكل عقود الزواج التي تمت خارج المملكة المتحدة وهي تصلح لغايات الاقامة والجنسية .

• أنا وزوجتي نقيم في بريطانيا بتأشيرة طالب وأنجبنا مولوداً جديداً، فهل يحصل على الاقامة؟ وما هي الاقامة التي يحصل عليها؟ وما شروطها؟

الطفل المولود لكم هنا في المملكة المتحدة يحصل على نفس الاقامة التي حصلتم عليها حيث يكون تابع لك كما هي زوجتك تتبع لك بخصوص الاقامة . Your Dependant

• لدي تأشيرة عمل وأقيم في بريطانيا منذ أكثر من أربع سنوات، فمتى أستطيع التقدم للاقامة الدائمة؟ ومتى الجنسية؟ علماً بأن تأشيرتي تنتهي بعد عام تقريباً من الان؟

كان لديك اقامة عمل فالمتعارف علية حسب القانون بأنك سوف تحصل على الاقامة الدائمة بعد خمس سنوان من تواجدك في المملكة المتحدة ، اما الجنسية من الممكن التقدم لها بعد سنة من الاقامة الدائمة .

• بالنسبة للاستثمار في المملكة المتحدة سمعت انه ممكن استثمار مبلغ 100,000 جنية فقط فهل هذا صحيح وهل تمنح اقامة بهذا المبلغ..؟

ان من تسهيلات الحكومة البريطانية للمستثمرين فقد سمحت بان يتشارك شخصان في استثمار مبلغ 200,000 جنية حيث يوفر كل شخص منهم مبلغ 100,000 جنيه وبذلك يمكنهم من الحصول على اقامة مستثمر لهم ولعائلاتهم .

• انا مقيم في بريطانيا واحمل الجنسية البريطانية ، ارغب في الزواج من فتاة مقيمة في دولة عربية وقد سمعت عن تغيرات كثيرة بخصوص قوانين الزواج، فهل من الممكن اعلامي بما هو جديد .

لقد ادخلت الحكومة تغيرات كثيرة بما يخص العائلات وامور كثيرة اخرى ، اما بالنسبة لك فيجب ان يكون دخلك السنوي لا يقل عن 18,000 جنية استرليني لتستطيع استقدام زوجتك واما التغيير الاخر فهو ان تأشيرة الدخول والاقامة اصبحت 5 سنوات بدلا من سنتين وبعد هذه المدة سوف تحصل الزوجة على الاقامة الدائمة شريطة أن تكونوا قد عشتم مع بعض لمدة 5 سنوات .

السابق نصائح مهمة قبل السفر الى بريطانيا
التالي نصائح مهمة قبل السفر الى بريطانيا