عرب لندن 

أفادت وكالة الأمن الصحي البريطانية "UKHSA" بارتفاع "مثير للقلق" في حالات دخول المستشفيات؛ بسبب كوفيد في بريطانيا، وذلك مع ظهور المتحور الجديد "XEC".

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت "Independent" أظهرت بيانات الوكالة أن معدل دخول المستشفيات للمرضى الذين جاءت نتائج فحوصاتهم إيجابية للمتحور “XEC” بلغ 4.5 لكل 100 ألف شخص في الأسبوع المنتهي في 6 أكتوبر، بزيادة عن 3.7 في الأسبوع الذي قبله.

وأشارت التقارير إلى أن منطقة شمال شرق إنجلترا سجلت أعلى معدلات دخول المستشفيات، حيث وصلت إلى 8.12 لكل 100 ألف. في حين أن الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 85 عامًا يعانون من زيادة مقلقة، حيث بلغ معدل دخول المستشفيات لديهم 52.48 لكل 100 ألف.

واُكْتُشِف المتحور "XEC" لأول مرة في ألمانيا في يونيو، ورُصِد أيضًا في الولايات المتحدة والدنمارك ودول أخرى. 

ويعتبر هذا المتحور مزيجًا من المتحورين KS.1.1 وKP.3.3، ويظهر أعراضًا مشابهة لتلك الموجودة في المتغيرات السابقة لكوفيد، مثل التعب، والصداع، والتهاب الحلق، والحمى.

وأكد خبراء الصحة أن المتحور "XEC" لا يزال جزءًا من سلالة أوميكرون، مما يعني أن تحديث اللقاحات والجرعات المعززة يوفر حماية كافية ضد الأمراض الشديدة ودخول المستشفى.

وأوضحوا أن المتحور يتسم بتحولات جينية في البروتين الشوكي للفيروس، مما يعزز فعاليته في الارتباط بالخلايا البشرية.

كما أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة بالتركيز على أهمية النظافة الجيدة واتخاذ تدابير لتحسين جودة الهواء. في هذا السياق، دعا الباحثون إلى ضرورة مراقبة المتحور "XEC" عن كثب لفهم أعراضه وطرق انتشاره بشكل أفضل.

أعراض كوفيد، تشبه أعراض البرد والإنفلونزا، وتشمل:

  • ارتفاع درجة الحرارة

  • آلام في الجسم

  • تعب شديد

  • سعال أو التهاب في الحلق

عادةً ما يشعر معظم الأشخاص بتحسن خلال بضعة أسابيع، لكن بعضهم قد يحتاج إلى وقت أطول للتعافي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق مستشفى في لندن يفتتح أول عيادة لعلاج الأطفال من متلازمة جينية نادرة
التالي بريطانيا: مرضى "NHS" ينتظرون ما يصل إلى أربع سنوات لرؤية طبيب أسنان في بعض المناطق