عرب لندن

ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة 3.2% في السنة حتى سبتمبر، وهي أسرع زيادة منذ عامين، مقارنة بـ 2.4% في أغسطس، مع ارتفاع شهري قدره 0.7%. 

حيث أشارت البيانات إلى أن متوسط سعر المنزل الحالي هو 266,094 جنيهاً إسترلينياً، وهو أقل بنسبة 2% فقط من أعلى مستوى تاريخي سُجِّل في صيف 2022.

وبحسب ما ذكرته صحيفة ستاندرد “standard” تأتي هذه الزيادة بعد أول تخفيض لأسعار الفائدة من بنك إنجلترا منذ أربع سنوات، حيث انخفضت الفائدة الرئيسية من 5.25% إلى 5%. 

وأوضح كبير الاقتصاديين في Nationwide، روبرت غاردنر، أن "نمو الدخل تجاوز أسعار المنازل في الأشهر الأخيرة، بينما انخفضت تكاليف الاقتراض مع توقعات بأن بنك إنجلترا سيواصل خفض أسعار الفائدة في الفترة المقبلة".

وعلى المستوى الوطني، حققت المنازل المتلاصقة أكبر زيادة في الأسعار بنسبة 3.5%، تليها المنازل شبه المنفصلة بزيادة 2.8%، ثم الشقق بزيادة 2.7%. بينما سجلت المنازل المستقلة زيادة متواضعة قدرها 1.7%.

وأشار غاردنر إلى أنه "على المدى الطويل، تظل المنازل المستقلة تتفوق على الأنواع الأخرى من العقارات، حيث ارتفعت أسعارها بنسبة تقارب 26% منذ الربع الأول من 2020، في حين زادت أسعار الشقق بحوالي 15% في نفس الفترة".

ومن جهته قال غي غيتينز، الرئيس التنفيذي لشركة Foxtons: “توضح الزيادة في أسعار المنازل في سبتمبر استمرار قوة السوق. من الواضح أن نشاط المشترين قد زاد بعد خفض أسعار الفائدة في أغسطس.”

وأضاف: "نتوقع أن يستمر السوق في النمو مع اقتراب فصل الخريف، الذي يعتبر موسمًا نشطًا تقليديًا في السوق العقاري في المملكة المتحدة. نشهد بالفعل زيادة في الاستفسارات والعروض والمبيعات المتفق عليها، مما يبشر بنتائج إيجابية لبقية العام وما بعده."

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق دعوات للمستهلكين لقراءة عداداتهم مع بدء تطبيق الزيادات المقررة على فواتير الطاقة
التالي ارتفاع عدد وكلاء العقارات المفلسين في بريطانيا بنحو الثلث خلال عام واحد