عرب لندن 

 

ورد أن رئيس الوزراء كير ستارمر قد ارتكب مخالفة لقواعد البرلمان بعد أن أخفى التصريح بأن أحد كبار المتبرعين للحزب قد اشترى ملابس لزوجته. 

اللورد وحيد علي، وهو عضو في مجلس اللوردات ومن كبار داعمي حزب العمال، دفع مقابل استقدام متسوق شخصي لفيكتوريا -زوجة ستارمر-، بالإضافة إلى ملابس مصممة.

ويعد اللورد علي من أكبر المتبرعين الشخصيين لسير كير، وكان في قلب جدل حول المحسوبية الشهر الماضي بعد أن تبين أنه حصل على تصريح أمني لدخول مقر الحكومة في داونينغ ستريت.

وقد يواجه رئيس الوزراء تحقيقًا في هذه المخالفة، التي أكد مصدر حكومي وقوعها يوم السبت. 

تأتي هذه الإفصاحات بعد 10 أسابيع فقط من تولي سير كير المنصب، وقد أثارت هذه المعلومات انتقادات جديدة له، خاصةً بعد وعوده خلال الانتخابات العامة بتنظيف الحياة السياسية وجعلها في خدمة الشعب.

يُفهم أن اللورد على قد تبرع بملابس فاخرة لزوجة ستارمر، بالإضافة إلى توفير مستشار شخصي للتسوق. كما قدم اللورد علي لسير كير في العام الماضي ملابس عمل بقيمة 18,685 جنيهًا إسترلينيًا، وعدة نظارات، وأنفق 20,000 جنيه إسترليني على إقامته خلال حملة الانتخابات العامة.

يُفهم أن مكتب رئيس الوزراء في داونينغ ستريت قد طلب مشورة بشأن الإفصاحات المطلوبة فيما يتعلق بزوجة ستارمر، بمجرد توليه المنصب. 

ومع ذلك، عندما طلب المكتب مشورة إضافية يوم الثلاثاء، تبين أن النصيحة السابقة التي قُدمت كانت غير صحيحة.

وسيظهر إعلان متأخر عن الهدايا الشهر المقبل، حيث تنص القواعد التي تحكم سلوك أعضاء البرلمان على ضرورة تسجيل السياسيين لأي "منفعة تُعطى لطرف ثالث".

 ورغم أن الإفصاحات لا تحتاج دائمًا إلى أن تكون باسم عائلة ستارمر، إلا أن هناك قواعد منفصلة تتعلق بتلقي "المنافع"، والتي تشمل "الملابس أو المجوهرات".

وبموجب قواعد السلوك في مجلس العموم، يتعين على أعضاء المجلس تقديم معلومات عن مصالحهم المالية التي قد يُعتقد أنها تؤثر على عملهم. "

 

السابق (فيديو) بريطانيا في دقيقة: ستارمر والترحيل لألبانيا بدل رواندا؟
التالي إجلاء عشرات السكان بعد شراء جامع للأسلحة قنبلة حية عن طريق الخطأ