عرب لندن 

 

أظهرت بيانات نقلتها صحيفة "التلغراف" أن معاملة استئجار سيارة تعمل بالوقود في بريطانيا قد تستغرق ما يصل إلى ستة أشهر. 

وبحسب دليل شركة "Automotive Leaseplan" الألمانية والتي تعمل في عدة دول منها بريطانيا، فإن فترات الانتظار بعد تقديم طلب لاستئجار سيارة جديدة تقاس بالأشهر، مع وجود فروقات واضحة بين السيارات التي تعمل بالوقود أو تلك الكهربائية "الخالية من الانبعاثات". 

وتشير البيانات إلى أن أوقات تسليم السيارات من طراز "فولكس فاجن" الجديدة التي تعمل بالبنزين أو الديزل أصبحت الآن أطول بنسبة 25 في المائة مقارنة بالسيارات الكهربائية لذات الشركة. 

في السياق ذاته، بينما لوحظ أن مواعيد تسليم السيارات الكهربائية الجديدة من طراز "أودي" قد تحسنت مقارنة بالعام الماضي، حيث انخفضت بنحو الثلثين، فإن فترات انتظار المركبات التي تعمل بالوقود لم تتغير منذ أغسطس 2023.

وبحسب ما ورد، فإن مواعيد تسليم السيارات قد تغيرت بشكل ملحوظ منذ التفويض الخاص بالمركبات ذات الانبعاثات الصفرية الملزم قانونا، والذي قدمه بوريس جونسون وبدأ تنفيذه بالفعل هذا العام. 

وينص التفويض الخاص بالمركبات ذات الانبعاثات الصفرية من المصنّعين زيادة نسبة السيارات والشاحنات الجديدة التي يبيعونها في المملكة المتحدة ولا تصدر أي انبعاثات، أي أن تكون كهربائية تماماً.

كما يمكن تغريم شركات صناعة السيارات مبلغ قدره 15 ألف جنيه إسترليني عن كل مركبة إلا إذا كانت 22% من السيارات الجديدة المباعة في نهاية العام خالية من الانبعاثات "كهربائية". 

بدوره، قال روبرت فوريستر، الرئيس التنفيذي لسلسلة متاجر السيارات "فيرتو موتورز" أن بعض الشركات المصنعة تحجم عن إنتاج نماذج البنزين والديزل على أمل تلبية الحصة المفروضة من بيع السيارات الكهربائية خلال العام.

وأضاف: "هناك قيود على بعض العلامات التجارية من سيارات البنزين والسيارات الهجينة، وهي المطلوبة في الواقع." 

 وقال فوريستر بأنه يعتقد أن الأمر يبدو و"كأننا لا نستطيع توفير السيارات التي يريدها الناس، ولكن لدينا الكثير من السيارات التي ربما لا يريدونها." 

وأشارت بيانات "Automotive Leaseplan" إلى أن أوقات الانتظار لاستئجار السيارات الجديدة الشهيرة مثل "نيسان جوك" و"جاكوار إف بيس" تعدت مدة الستة أشهر في أغسطس من هذا العام.

كما أشارت أن أوقات الانتظار لشراء سيارة كـ "ICE Peugeot" وصلت إلى أربعة أسابيع، مقابل متوسط ​​فترة انتظار تبلغ ثلاثة أسابيع لنماذج السيارات الكهربائية.

كما قد يؤدي طلب استئجار سيارة "فولكس فاجن توريغ" التي تعمل بالوقود إلى فترة انتظار تصل إلى 19 أسبوعًا أو ما يقرب من 5 أشهر. 

في المقابل، قد يستغرق تسليم سيارة رياضية كهربائية مماثلة من طراز "ID4" ثلاثة أشهر.

ومن الجدير بالذكر أن 1.9 مليون سيارة قد تم بيعها، بينما 1.8 مليون سيارة قد تم استئجارها في المملكة المتحدة في العام الماضي، وفقا لبيانات خاصة بالقطاع. 

السابق بريطانيا تشهد سرقة 200 هاتف ذكي كل يوم
التالي روبرت جينريك سعى لإلغاء تأشيرة طالبة فلسطينية بعد تصريحاتها حول المقاومة في غزة