عرب لندن 

أظهرت دراسة جديدة أن متوسط مبلغ المعاش التقاعدي اللازم لتحقيق مستوى معيشي "أساسي" في بريطانيا ارتفع بنسبة تقارب 60% خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وفقاً لمؤسسة "ريزولوشن فاونديشن" ومؤسسة "الحد الأدنى للأجور". 

ويعكس هذا الارتفاع تأثير أزمة تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة على مخاوف العديد من العمال من عدم قدرتهم على التقاعد.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان “The Guardian” تشير الدراسة إلى أن متوسط مبلغ المعاش المطلوب لتأمين مستوى معيشي أساسي في سن الشيخوخة ارتفع من 68,300 جنيه إسترليني في 2020-2021 إلى 107,800 جنيه إسترليني في 2023-2024. ويعزى هذا الارتفاع الكبير إلى زيادة أسعار الإسكان والطاقة والغذاء والنقل.

وأوضحت الدراسة  أن العامل يحتاج حالياً إلى دخل سنوي قدره 19,300 جنيه إسترليني لضمان مستوى معيشي أساسي أثناء التقاعد. 

ومع ذلك، تختلف هذه الأرقام بناءً على ما إذا كان الشخص يمتلك منزلاً أو يستأجره وحالته الاجتماعية (أعزب أو متزوج). بعد الأخذ بعين الاعتبار هذه العوامل، وجد الباحثون أن حجم المعاش المطلوب، بالإضافة إلى المعاش الحكومي الكامل، لتأمين دخل سنوي قدره 19,300 جنيه إسترليني في التقاعد هو 107,800 جنيه إسترليني.

ويعتبر الحد الأقصى للمعاش الحكومي الجديد هو 221.20 جنيه إسترليني أسبوعياً، أو 11,502 جنيه إسترليني سنوياً.

كما أشارت بيانات من جمعية المعاشات والادخار مدى الحياة إلى أن تكلفة المعيشة قد زادت من المبالغ التي يحتاجها الأفراد للتقاعد. فقد طورت الجمعية "مؤشر معايير المعيشة في التقاعد"، الذي يوضح مستويات المعيشة المختلفة في التقاعد.

وارتفع المبلغ اللازم لتحقيق مستوى المعيشة الأساسي إلى 14,400 جنيه إسترليني سنوياً، بينما يحتاج الفرد للوصول إلى مستوى المعيشة المعتدل إلى حوالي 31,300 جنيه إسترليني سنوياً، ولتحقيق مستوى معيشي مريح في سن الشيخوخة، ارتفع المبلغ إلى 43,100 جنيه إسترليني سنوياً.

وأظهر استطلاع رأي شمل 3 آلاف شخص أجرته مؤسسة “الحد الأدنى للأجور” أن 53% من البالغين في المملكة المتحدة الذين يدخرون في المعاش يشعرون أنهم لن يتمكنوا أبداً من التقاعد، بينما يشعر 62% أنهم سيضطرون للعمل لعدة سنوات بعد بلوغ سن التقاعد. 
وأشارت النتائج إلى أن العمال ذوي الأجور المنخفضة، النساء، والأشخاص المستأجرين لديهم "مشاعر سلبية أكبر" تجاه مدخراتهم التقاعدية ومستقبلهم.

وقالت كاثرين تشابمان، مديرة مؤسسة "الحد الأدنى للأجور": "الأخبار التي تفيد بأن العمال الآن بحاجة إلى حجم معاش أكبر بكثير لتغطية تكاليف المعيشة الأساسية في التقاعد ستكون بالتأكيد مصدر قلق للعديدين، خاصة بالنسبة للعمال ذوي الأجور المنخفضة الذين تحملوا عبء ارتفاع الأسعار في العامين الماضيين."


 


 


 


 


 

التالي بريطانيا: بنك "TSB" يعلن عن إغلاق 36 فرعاً بدءاً من هذا الشهر