عرب لندن 

بدأت بريطانيا، بما في ذلك إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية، اليوم الاثنين برنامج تطعيم جديد لحماية الأطفال حديثي الولادة وكبار السن من فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV). ويأتي هذا البرنامج بعد أن بدأت اسكتلندا في تطبيق برنامج مماثل الشهر الماضي.ش

وبحسب ما ذكرته شبكة بي بي سي “BBC” يعتبر فيروس “RSV" من الفيروسات الشائعة التي تسبب السعال والزكام في فصل الشتاء، لكنه يمكن أن يتسبب في صعوبات تنفسية شديدة وأحيانًا مهددة للحياة. لأول مرة، سيتوفر اللقاح للنساء الحوامل في مرحلة الحمل من 28 أسبوعًا فما فوق، وكذلك لكبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و79 عامًا.

وأكد وزير الصحة العامة في إنجلترا، أندرو غوين، برنامج اللقاح الجديد وقال: "هذا مرض قابل للتجنب، ولذلك فإن هذا اللقاح مهم للغاية." 

وأضاف غوين أنه لا يريد لأحد أن يمر بالقلق الذي عاشته عائلته، مشيرًا إلى أن حفيده لايل، الذي يبلغ الآن خمس سنوات، تعافى بعد قضاء أسبوعين في وحدة العناية المركزة بسبب فيروس RSV عندما كان رضيعًا.

وأشارت الإحصاءات إلى أن حوالي 20 طفل طفل يُدخلون المستشفى في إنجلترا سنويًا بسبب أمراض مرتبطة بفيروس RSV، ويموت حوالي 30 منهم نتيجة لذلك. 

ويُصاب نحو 90% من الأطفال بالفيروس قبل بلوغهم سن الثانية، وهو من الأسباب الرئيسية لمشاكل الصدر مثل التهاب القصيبات الهوائية لدى الرضع. كما يؤثر الفيروس على كبار السن ويسبب حوالي 9 آلاف إدخال للمستشفى بسبب الالتهاب الرئوي سنويًا، وفقًا للخبراء.

وقالت البروفيسورة ياسمين باكي، المتخصصة في طب الأطفال في مستشفى UCLH بلندن، إن المستشفى تستقبل حوالي 500 حالة مصابة بفيروس RSV كل شتاء. وأكدت أن "اللقاح قد يكون له تأثير كبير هذا الشتاء، خاصة بالنسبة للأطفال الرضع المعرضين للخطر".

وتشير الأبحاث إلى أن اللقاح يقلل من خطر الإصابة بالتهاب الرئة الشديد بنسبة حوالي 70% للأطفال في الأشهر الستة الأولى من حياتهم. 

وأظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة "ذا لانسيت" أن برنامج التطعيم قد يمنع 5 آلاف دخول إلى المستشفى و15 ألف زيارة لقسم الطوارئ للأطفال، و2,500 إدخال للمستشفى لكبار السن هذا الشتاء. من المتوقع أن يسهم هذا في تقليل الضغط على العاملين في الخطوط الأمامية. اللقاح، المعروف باسم "أبريزفو"، من إنتاج شركة فايزر.

 

 

 

 

 

 

 

 


 


 


 


 

السابق دراسة: الأطباء العامون في "NHS" لن يتولوا معظم المواعيد الطبية في السنوات القادمة
التالي حكومة العمال تدرس حظر السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد بهدف حماية الأطفال