عرب لندن

سيتم افتتاح أول غرفة رسمية لاستهلاك المخدرات غير القانونية في المملكة المتحدة، بما في ذلك الهيروين والكوكايين، في غلاسكو اعتباراً من 21 أكتوبر.

وستقع "مرافق استهلاك المخدرات الآمنة" في شارع هانتر في الطرف الشرقي للمدينة، وستستوعب ما يصل إلى 30 مستخدمًا للخدمة في وقت واحد.

وسيتمكن الأشخاص من استهلاك المخدرات غير المشروعة تحت إشراف طاقم طبي في المرافق على مدار السنة، من الساعة 09:00 وحتى 21:00.

وبحسب شبكة البي بي سي "BBC" تأكد موعد الافتتاح بعد أن أظهرت بيانات جديدة من السجلات الوطنية في اسكتلندا أن عدد الأشخاص الذين توفوا بسبب سوء استخدام المخدرات في البلاد قد ارتفع بشكل حاد.

حيث أظهرت الأرقام لعام 2023 ارتفاعا في الوفيات بنسبة 12%، بعد أن أودت المخدرات بحياة 1,172 شخص، بزيادة قدرها 121 عن العام السابق.

قال آلان كيسي، منسق مجلس مدينة غلاسكو لخدمات التشرد والإدمان، إن الارتفاع يوضح "أننا في حالة طوارئ صحية عامة تتطلب إجراءات جذرية".

مشيراً إلى دور المرافق في "الحد من الجرعات الزائدة المميتة وغير المميتة" من خلال توفير مكان آمن ونظيف لاستخدام المخدرات تحت إشراف طاقم طبي.

وأشار إلى أن غلاسكو لديها خدمات معروفة في مجال تعافي الكحول والمخدرات التي تعمل بفعالية مع العدد الكبير من المستخدمين الذين يعانون من مشاكل في المخدرات في المدينة.

وأضاف: "من المعروف على نطاق واسع أن المشاركة في برنامج علاج يُحسن بشكل كبير من فرص الشخص في الحصول على آليات الدعم الصحيحة لبدء تعافيه".

مؤكداً بأن مجموعة التدخلات والخدمات في المدينة مصممة جميعها لمساعدة الأكثر عرضة للخطر ومعالجة الأضرار الرئيسية بين المستخدمين الأكثر ضعفًا.

جدير بالذكر أن هذه المرافق تعد جزءًا من تحرك أوسع نطاقًا من جانب الحكومة الاسكتلندية لمعالجة أزمة الوفيات الناجمة عن المخدرات والتي تحصد أرواحًا أكثر من أي مكان آخر في أوروبا.

وقد وافقت الحكومة على توفير ما يصل إلى 2.3 مليون جنيه إسترليني سنويًا للمشروع التجريبي.

السابق إصابة اثنين من طاقم رحلة "إيزي جيت" إلى لندن إثر اضطراب جوي وركاب يصفون لحظات الرعب
التالي معدلات الوفيات الناجمة عن تعاطي المخدرات في اسكتلندا لا تزال الأولى في أوروبا