عرب لندن 

شهدت الشواطئ البريطانية انخفاضًا كبيرًا بنسبة 80٪ في عدد الأكياس البلاستيكية التي تجرفها المياه على مدى عقد من الزمن، بعد فرض رسوم إلزامية على الأكياس البلاستيكية للاستخدام الواحد. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان ”The Guardian“ وفقًا لمسح النفايات السنوي لجمعية الحفاظ على البحار ”MCS“ عثر على كيس بلاستيكي واحد في المتوسط لكل 100 متر من الساحل في العام الماضي، مقارنةً بخمسة أكياس في المتوسط لنفس المسافة في عام 2014.

وأشارت الجمعية الخيرية، التي تراقب نفايات الشواطئ منذ ثلاثة عقود، إلى أن هذا الانخفاض الكبير يعود إلى فرض الرسوم التي تتراوح بين 5 بنسات و25 بنسًا على الأكياس البلاستيكية للاستخدام الواحد. 

وقالت مديرة برنامج "بيتش واتش" في ”MCS“ ليزي برايس، "من الرائع أن نرى السياسات المتعلقة بالبلاستيك المستخدم لمرة واحدة مثل الأكياس البلاستيكية تعمل بنجاح."

فُرِضَت رسوم على الأكياس البلاستيكية من قبل كبار تجار التجزئة في ويلز، أيرلندا الشمالية، اسكتلندا وإنجلترا بموجب قوانين قُدِّمَت في الأعوام 2011، 2013، 2014 و2015 على التوالي.

 وزادت الرسوم من 5 بنسات إلى 10 بنسات في عام 2021 لإنجلترا واسكتلندا، بينما تبلغ الرسوم 25 بنسًا في أيرلندا الشمالية. وفي ويلز، التي لا تزال الرسوم فيها 5 بنسات، من المتوقع حظر الأكياس تمامًا بحلول عام 2026.

وحثت برايس حكومات بريطانيا المفوضة على المضي قدمًا في سياساتها لفرض رسوم أو حظر أو تقليل المزيد من المواد البلاستيكية للاستخدام الواحد، واتخاذ إجراءات مثل تسريع تنفيذ مخطط الودائع المقترح للزجاجات البلاستيكية، العلب والزجاج. 

 وتعمل الدول الأربع في بريطانيا معًا للوصول إلى نهج مشترك للمخطط، والذي أُجِّل حتى عام 2027. 

وقالت برايس "علينا الإسراع في الانتقال إلى مجتمع يعتمد على إصلاح الأشياء، وإعادة استخدامها، وإعادة تدويرها.“

وأظهر تقرير النفايات الموجودة على الشواطئ لعام 2023 لـ MCS، والذي شمل 1199 مسحًا منفصلاً، أن 97٪ من الشواطئ تحتوي على نفايات متعلقة بالمشروبات، مثل الزجاجات والعلب. ووجد التقرير 4684 كيسًا بلاستيكيًا.

وفي العام الماضي، زادت النفايات المتعلقة بالمشروبات بنسبة 14٪ في اسكتلندا و7٪ في إنجلترا مقارنة بعام 2022. وسجل التقرير زيادة بنسبة 1.2٪ في النفايات البلاستيكية عبر المملكة المتحدة، بمتوسط 167 قطعة لكل 100 متر.

وكانت أكثر خمسة عناصر شائعة تم العثور عليها هي قطع بلاستيكية بقياس 2.5-30 سم، وأغلفة مثل أكياس البطاطس والسندويشات، وأغطية زجاجات، وحبال بلاستيكية، وزجاجات وحاويات بلاستيكية.

يُذكر أنه تم تنظيم أكثر من 100 حملة لجمع النفايات هذا العام ضمن فعاليات "التنظيف الكبير للشواطئ البريطانية"، والتي ستقام من 20 إلى 29 سبتمبر على الشواطئ الممتدة من بود في كورنوال إلى أيكرنيس في جزر أوركني.


 


 


 


 


 


 

السابق العمال يتعرضون لضغوط للكشف عن هوية متبرعين مجهولين قدموا مبالغ كبيرة للحزب!
التالي كيمي بادينوك تطلق حملتها لرئاسة حزب المحافظين بعد انسحاب سويلا برافـرمان