عرب لندن 

قال مشرف سابق خدم لدى شرطة العاصمة أن العنصرية لعبت "دورا مهما" في حادثة تعرض رجل للاعتداء من قبل ضابط شرطة وذلك بالركل والضرب على الرأس أثناء عملية اعتقاله في مطار مانشستر. 

ووصف دال بابو، الذي خدم لأكثر من 30 عامًا في شرطة العاصمة، مقطع الفيديو للاعتقال والذي انتشر على نطاق واسع بأنه صادم و"مروع تمامًا".

ويظهر تم تصويره في مطار مانشستر يوم الثلاثاء، رجلاً يُركل في وجهه ويداس على رأسه من قبل ضابط بينما كان مرمى على الأرض، مع مقطع لاحق يُظهر الشرطة وهي تدفعه. 

وفي صباح الخميس، قالت قوة مانشستر الكبرى بأنها أوقفت الضابط عن جميع واجباته بعد "مراجعة شاملة للمعلومات". 

أحالت القوة إجراءاتها إلى المكتب المستقل لسلوك الشرطة (IOPC) يوم الأربعاء.

وفي حديثه عبر برنامج "توداي" على إذاعة "بي بي سي" الرابعة، قال بابو أن القوة المستخدمة كانت "مفرطة تمامًا" ضد رجل "أعزل فعليًا"، مضيفًا: "أعتقد أن العنصرية لعبت دورًا مهمًا في هذا".

وأعرب بابو عن قلقه إزاء الحادث الذي وصفه بأنه "خطير للغاية"، وبأنه سيلعب دورا في انعدام ثقة الناس بالشرطة.

كما قال أنه يعتقد بأن شرطة مانشستر الكبرى تفتقد للمهارات اللازمة لإدارة العمل في سبيل محاولة تخفيف التوتر الناتج عن الحادث وأكد على ضرورة تدخل وزارة الداخلية بالقضية.

تجمع مئات المتظاهرين خارج مركز شرطة روتشديل خلال الليلة الماضية وهتفوا خارجا بعبارة "عار عليكم" وأطلقوا الألعاب النارية خارج المحطة حيث احتجز أربعة رجال.

ورداً على ذلك قال متحدث باسم شرطة مانشستر إن الضباط تعرضوا لهجوم أثناء محاولتهم اعتقال شخص بعد شجار وقع في بالمطار يوم الثلاثاء، وأن ثمة خطراً كان واضحاً أثناء هذا الاعتداء من أخذ أسلحتهم النارية منهم.

وبحسب "الغارديان"، قال رئيس الوزراء، كير ستارمر، إنه يتفهم القلق العام مؤكدا وزيرة الداخلية، إيفيت كوبر، اجتمعت مع آندي برنهام، عمدة مانشستر الكبرى، لمناقشة الأحداث.

السابق طلاب في كلية لندن SOAS يحضرون جلسة محاكمة بسبب دعمهم فلسطين
التالي 40 مليون مسافر: مطار لندن هيثرو يخطط لبناء مدرج ثالث لاستيعاب الأعداد الهائلة