عرب لندن 

يستعد مطار هيثرو للإعلان عن مخطط جديد لبناء مدرج ثالث بعد الحصول على موافقة الحكومة العمالية. 

ويأتي هذا بعد أن صرح المطار بأن أعداد المسافرين القياسية بدأت "بالضغط على نظامه إلى أقصى حد". 

ويعد مطار لندن هيثرو أكبر مطار في المملكة المتحدة واستوعب 40 مليون مسافر في النصف الأول من عام 2024، مع بلوغ الأعداد ذروتها يوم 30 يونيو. 

وبحسب "الغارديان"، قال رئيس المطار التنفيذي، توماس وولدباي، أن مطار لندن سيتجاوز هذا العدد الإجمالي اليومي للمسافرين عبره مرة أخرى هذا الأسبوع."

وقال وولدباي أن المطار يتطلع إلى الحصول على "قدرة استيعابية أكبر فيما يتعلق البنية التحتية الحالية" بينما يعمل أيضًا على خطط لإنشاء مدارج جديدة.

وأضاف: "لدينا مخطط يتضمن مدرجًا ثالثًا، ومخططًا لا يتضمن ذلك، لأنه في نهاية المطاف، لا تزال هناك العديد من التبعيات الخارجية لبناء لمدرج ثالث". 

وأكد بأنه "يعتقد بأن لندن تحتاج إلى السعة الإضافية التي سيوفرها المدرج الثالث."

كما أوضح وولدباي أن الخطة الرئيسة الحالية والتي تعتبر "ملحة" هو العمل على زيادة القدرة الاستيعابية ضمن المدرجين الحاليين، مشيرا إلى أن "المدرج الثالث لن يكون متوفرا قبل خمس أو 10 سنوات حتى".

ويتطلع وولدباي لخوض مفاوضات مع الحكومة لاتخاذ قرارات ملموسة، خاصة مع تعهد الحكومة الحالية بالاهتمام أكثر بقطاع الطيران. 

ومن الجدير بالذكر أن مطار هيثرو حصل على موافقة حكومية لبناء مدرج ثالث عام 2018، إلا أن ما أُسمي بـ "المعارك القانونية" إلى جانب الانخفاض الكبير في عدد المسافرين خلال فترة جائحة كورونا، أفضى إلى تأجيل ذلك. 

وأشارت وزيرة الخزانة راشيل ريفز، إلى أنها ستدعم توسعة مطار هيثرو، على الرغم من أن سياسة حزب العمال الرسمية تنص على أن التوسع يجب أن يلبي "أربعة معايير"، تشمل الفوائد الاقتصادية، والتلوث، والضوضاء، والأهداف المناخية.

السابق ضابط سابق في شرطة العاصمة: العنصرية لعبت "دورا مهما" في حادثة مطار مانشستر
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الخميس 25 يوليو / تموز 2024