عرب لندن

أشاد رئيس الحكومة البريطانية، كير ستارمر، اليوم الاثنين، بالرئيس الأميركي جو بايدن، مؤكدًا أنه جعل حلف شمال الأطلسي "أقوى". كما أثنى على قراره بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة.

وقال ستارمر أمام مجلس العموم: "إن رئاسته ستترك إرثًا يمتد إلى خارج حدود أميركا"، مشيرًا إلى "تصميمه الراسخ على الوقوف إلى جانب الشعب الأوكراني".وأضاف أن بايدن "يترك الناتو أقوى مما كان عليه منذ عقود".

ويثير احتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض مخاوف بعض الدول الأوروبية، إذ لطالما اعتبر الرئيس الجمهوري السابق أن الالتزام المالي لحلفائه الأوروبيين في مجال الدفاع غير كافٍ.

وتأسس حلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1949 لمواجهة تهديد الاتحاد السوفياتي، ويضم الآن 32 دولة عضوًا. لعب دورًا محوريًا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022، حيث قام بتنسيق الدعم لكييف وضم بلدين جديدين، فنلندا والسويد.

كما أشاد ستارمر ببايدن (81 عامًا)، "الرجل الذي لم يغفل أبدًا، خلال خمسة عقود من اهتمامه بالشأن العام، عن الاهتمام بمشاغل العمال، وكان دائمًا يضع بلاده في المقام الأول".

وقبيل ذلك، اعتبر رئيس الحكومة، الذي استضاف الأسبوع الماضي قمة للجماعة السياسية الأوروبية حضرها أكثر من 45 من قادة أوروبا، أن قرار الرئيس الأميركي بالتخلي عن ترشحه "لم يكن قرارًا سهلاً".

السابق السرقات تكبد متاجر الأغذية 900 ألف جنيه إسترليني سنويًا
التالي بريطانيا تسرع جهود ترحيل المهاجرين غير الشرعيين