عرب لندن 

استمرت تداعيات تعطل أنظمة تكنولوجيا المعلومات في شركة مايكروسوفت بالتأثير على المملكة المتحدة يوم السبت، حيث عانى المسافرون والمرضى من تبعات هذا العطل.

وواجهت مجموعات من المسافرين إلغاء رحلاتهم الجوية، كما تعطلت أنظمة تذاكر القطارات، وحدث فشل في أنظمة الوصفات والمواعيد في العيادات العامة.

وألغي ما يقرب من 7,000 رحلة جوية على مستوى العالم، بما في ذلك 408 رحلات داخل وخارج المملكة المتحدة يوم الجمعة، وهو اليوم الأول لعطلة الصيف لمعظم المدارس الإنجليزية، والذي كان من المتوقع أن يكون أكثر أيام السفر ازدحامًا منذ أكتوبر 2019.

أما صباح السبت، فقد تم إلغاء 48 رحلة جوية إضافية، وفقًا لمحللي الطيران في شركة سيريام، وتوجه الأشخاص المسافرون إلى أوروبا إلى ميناء دوفر للعثور على طريق بديل. وقالت هيئة ميناء دوفر إنها تشهد "وصول مئات الركاب من المطارات"، وحذرت من أن أي شخص يسافر بحاجة إلى تذكرة مسبقًا.

وتعطلت أنظمة تكنولوجيا المعلومات بعد تحديث أمني من شركة "CrowdStrike" الأمريكية للأمن السيبراني، مما أدى إلى تعطل 8.5 مليون جهاز حول العالم يعمل بنظام التشغيل ويندوز.

وبحلول ظهر السبت، قدمت شركات السفر وهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) إشارات مبدئية على أن المشاكل بدأت في أن الحل. 

وقالت لويز هيغ، وزيرة النقل، إن المطارات البريطانية ومشغلي القطارات "أعادوا تشغيل أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم وبدأت تعمل بشكل طبيعي"، ولكن قد تكون هناك "بعض التأخيرات مع إلغاء عدد قليل من الرحلات. 

كما صرحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS"،  أن "الغالبية العظمى" من أنظمة الكمبيوتر عادت للعمل "في معظم المناطق"، لكنها حذرت من احتمال حدوث اضطرابات أخرى خلال الأسبوع المقبل. 

وواصلت الصيدليات والأطباء في التعامل مع تأثير الانقطاع يوم السبت، حيث فوجئ المرضى بإلغاء مواعيدهم في اللحظة الأخيرة يوم الجمعة. أعلن صندوق رويال ساري التابع لـ NHS عن حالة طوارئ. 

ذكرت بعض الصيدليات أنها لم تتمكن من إرسال الوصفات الطبية، مما أدى إلى تأخير في حصول المرضى على أدويتهم في الوقت المتوقع. لجأ الأطباء إلى استخدام السجلات الورقية والوصفات الطبية المكتوبة باليد بدلاً من الأنظمة الإلكترونية.

قالت الدكتورة فاري أحمد، طبيبة عامة في تشيشير، لبرنامج "BBC Breakfast" يوم أمس السبت إن عيادتها لم تتمكن من إعطاء المرضى نتائج الاختبارات، مما سيسبب "مشاكل أكبر في وقت لاحق من الأسبوع".

 وقال نيك كاي، رئيس جمعية الصيدلة الوطنية، إن الانقطاع "سيؤدي إلى تراكم الأعمال، ونتوقع أن تستمر الخدمات في التعطل خلال عطلة نهاية الأسبوع مع بدء تعافي الصيدليات.” 

السابق نايجل فاراج يثير الغضب بسبب تعليقاته "التحريضية" على أعمال الشغب في ليدز!
التالي مجلس ليدز يطلق "مراجعة عاجلة" في موضوع الأطفال الرومانيين بعد أعمال الشغب