عرب لندن

تقدم عملاء برفع دعوى قضائية ضد شركتي Tescoو  Asda  بعد أن أُصيبوا بالمرض عقب تناولهم منتجات غذائية من ذات العلامة التجارية المرتبطة بتفشي بكتيريا الإشريكية القولونية في المملكة المتحدة.

ومن ضمن المتقدمين بالدعوى وفق صحيفة الغارديان "The Guardian" عائلة لطفل تبلغ من العمر 11 عاماً خضعت لغسيل الكلى لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا بعد تناول شطيرة سلطة الدجاج الملوثة ببكتيريا الإشريكية القولونية.

وخرجت الطفلة من المستشفى منذ يومين، لكنها قد تكون معرضة لخطر تلف الكلى الدائم بحسب الأطباء حيث أُصيبت بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية (HUS)، وهي متلازمة سريرية مرتبطة بـ Stec يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي والوفاة.

تواجه الشركتان الإجراءات قانونية بعد تأكيد وفاة شخص وبقاء طفل وبالغ في المستشفى عقب الإصابة، بالإضافة إلى نقل أكثر من 120 شخصاً آخرين، من بينهم طفل يبلغ من العمر ست سنوات، إلى المستشفى في المملكة المتحدة بسبب البكتيريا.

واستدعى العديد من مصنعي المواد الغذائية السندويشات واللفائف والسلطات التي تباع في محلات السوبر ماركت الكبرى وسلاسل البيع بالتجزئة بسبب مخاوف من ارتباطها بتفشي المرض. وكانت وكالة معايير الأغذية قد قالت في وقت سابق إن الخس المستخدم في المنتجات يعتقد أنه المصدر المحتمل لتفشي المرض.

وفي السياق قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن شخصين في إنجلترا توفيا خلال 28 يومًا من الإصابة ببكتيريا E coli المنتجة لسموم الشيجا (Stec).

وبينت الوكالة: "بناءً على المعلومات المتاحة من أطباء الخدمة الصحية، من المحتمل أن تكون إحدى هذه الوفيات مرتبطة بعدوى Stec". وأوضحت أن كالا الشخصين كانا يعانيان من حالات طبية كامنة. ووقعت الوفيات في شهر مايو.

بدورها قالت كلير جلاسكو، من شركة Fieldfisher القانونية، التي تمثل عائلة الفتاة: "لحسن الحظ، أصبحت الآن مستقرة بما يكفي للعودة إلى المنزل، لكن HUS حالة خطيرة للغاية يمكن أن تسبب ضررًا دائمًا للكلى ويمكن أن تؤثر على الأشخاص حياة".

وأصدر محامو شركة Fieldfisher خطاب مطالبة بانتهاك قانون حماية المستهلك لعام 1987 إلى سوبر ماركت أسدا نيابة عن الفتاة.

كما أصدر هارفيندر كور، مدير شركة Fieldfisher، خطاب مطالبة إلى شركة Tesco لانتهاكها نفس القانون نيابة عن عميل  من الجنوب الشرقي تم إدخاله إلى المستشفى بسبب أعراض الإشريكية القولونية بعد تناول منتجات غذائية تحمل علامتها التجارية الخاصة.

أوضحت الشركة:"بموجب القانون، يجب على الشركات المنتجة للأغذية التأكد من أنها آمنة للأكل. وإذا تسبب المرض، فهو انتهاك لواجبهم، ويحق للمصابين المطالبة بالتعويض، على الأقل لتمويل الرعاية الطبية المستمرة المحتملة".

ووفق المعلومات المنشورة على UKHSA منذ 25 يونيو كان هناك حوالي 19 حالة من Stec، مما رفع عدد الحالات المؤكدة إلى 275 في المملكة المتحدة.

بدوره أشار متحدث باسم Asda إلى عدم تلقيهم بعد أي رسالة من Fieldfisher بخصوص هذه الادعاءات. وقال: “وبمجرد أن يصبنا ذلك،سنراجع تفاصيل المطالبة على وجه السرعة”. ومن المعلوم أن تيسكو لم تتلق بعد إشعارًا بالمطالبة

جدير بالذكر أن الإشريكية القولونية تعد مجموعة متنوعة من البكتيريا غير الضارة التي تعيش في أمعاء البشر والحيوانات. ومع ذلك، تنتج بعض السلالات منها سمومًا مثل ستيك (Stec)، التي يمكن أن تتسبب في مرض شديد للأشخاص. ويمكن أن تتسبب في حدوث إسهال دموي في حوالي 50٪ من الحالات، بالإضافة إلى تشنجات المعدة والحمى. يمكن أن تستمر الأعراض لمدة تصل إلى أسبوعين في الحالات غير المعقدة.

 

 
السابق اعتقال صبي بعد تهديدات بالقنابل أجبرت ست مدارس على الإغلاق!
التالي 5 قضايا رئيسية في الانتخابات البريطانية.. ضمنها مستقبل الحزب المحافظ