عرب لندن 
 

أعلنت أربعة متاجر بريطانية شهيرة،”Tesco، Sainsbury، Aldi، Asda“عن إعلان لإعادة بعض الشطائر، اللفائف والسلطات إلى متاجرها بعد تفشي بكتيريا إي كولاي” الإشريكية القولونية “. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة ميرور”Mirror“ أفادت مجموعة”Greencore“، التي تصنع هذه المنتجات لألدي، أسدا، سينسبري ومتاجر أخرى، بأنها قد تكون ملوثة ببكتيريا إي كولاي. كما اتخذت شركة Samworth Brothers Manton Wood، التي تزود منتجاتها لتيسكو، خطوة مماثلة.

وبدورها أصدرت وكالة معايير الغذاء”FSA“ تحذيراً للمستهلكين لاستدعاء هذه المنتجات، ومعظمها شطائر معبأة مسبقاً تحتوي على الخضروات الورقية.

وصرح دارين ويتبي، رئيس قسم الحوادث في الوكالة، قائلاً: "يتخذ مصنعو الشطائر إجراءً احترازياً لاستدعاء مجموعة متنوعة من الشطائر، اللفائف والسلطات استجابةً لنتائج التحقيقات التي أجرتها وكالة معايير الغذاء”FSA“، ووكالة معايير الغذاء في اسكتلندا”FSS“ووكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة”UKHSA“، الذين يعملون على تحديد سبب تفشي بكتيريا إي كولاي".

 وفي وقت سابق من هذا الشهر، كان هناك تفشي لبكتيريا إي كولاي مرتبط بمنتج غذائي كبير غير محدد، مما أثار الغموض؛ لأن السلطات لم توضح مصدر التسمم الغذائي. ومن غير الواضح إذا كان هذا مرتبطاً بالسندويشات واللفائف والسلطات، ولكن 113 شخصاً، بما في ذلك طفل صغير، أصيبوا ببكتيريا إي كولاي المنتجة للسموم“.

ورغم عدم اكتشاف بكتيريا إي كولاي في منتجات مجموعة ""Greencore، أصدرت الشركة استدعاءً عاجلاً كإجراء احترازي. وتشمل المنتجات المستدعاة لفائف الفاهيتا بالدجاج من Aldi، ولفائف الفاصوليا المدخنة والجبن الشيدر من "Asda"، وسندويش نادي الدجاج والبيكون من Asda، ولفائف بالنمط اليوناني من "Sainsbury".

وقالت مجموعة” Greencore“في بيان: "كإجراء احترازي، قمنا طوعياً باستدعاء عدد من السندويشات واللفائف بسبب وجود خطر محتمل على سلامة الغذاء. تلتزم Greencore بأعلى معايير سلامة الغذاء، ونعمل عن كثب مع وكالة معايير الغذاء وموردينا لفهم المصدر المحتمل لأي مشكلة محتملة".

وأضافت وكالة معايير الغذاء: "تقوم شركة Samworth Brothers Manton Wood باتخاذ خطوة احترازية لاستدعاء مختلف السندويشات واللفائف من تيسكو وOne Stop؛ بسبب احتمال تلوثها ببكتيريا إي كولاي، ولم يتم اكتشاف البكتيريا في المنتجات المذكورة، ولكن يتم استدعاؤها كإجراء احترازي". 

تشمل المنتجات سندويش سلطة الدجاج من Tesco، وسندويش سلطة الدجاج، ولفائف الدجاج البيري بيري من The Gym Kitchen، وسندويش التونة المقرمشة من OneStop، وسندويش سلطة الدجاج من OneStop.

ويمكن للعملاء الحصول على القائمة الكاملة للمنتجات التي تحتوي على البكتيريا في المواقع الإلكترونية للمتاجر.

السابق قائمة كاملة للمنتجات المسحوبة من متاجر بريطانيا بسبب تفشي البكتيريا الإشريكية القولونية
التالي دراسة: النظام الغذائي الصديق للبيئة يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة الثلث