عرب لندن 

في تحذير جديد من التداعيات الصحية الخطيرة لحبوب مكافحة السمنة، أوصى  كبير الأطباء في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية “NHS” بضرورة عدم استخدام هذا النوع من الأدوية لأغراض تجميلية تعطي نتائج سريعة لتحضير أجساد من يتناولونها لموسم الصيف.

 وأكد البروفيسور ستيف بويس، المسؤول الطبي الأعلى في النظام الصحي الوطني لإنجلترا، أن هذه الأدوية مثل Wegovy و Ozempic يجب أن تُقدم فقط للأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة أو السكري من النوع الثاني.

وأظهرت تقارير حديثة زيادة في أعداد الأشخاص، وخاصة النساء الشابات، الذين يلجأون إلى هذه الأدوية دون استشارة طبية، مما يؤدي في بعض الحالات إلى وضعهم في المستشفى، بما في ذلك في وحدات العناية المركزة.

ومن بين الحالات المسجلة، وصفت الطبيبة واحدة من المرضى بأنها "فتاة شابة" عُولِجَت كحالة طارئة بعد تناولها Wegovy من خلال خدمة "Boots Online Doctor“.

 وأشارت الطبيبة إلى أن المريضة حصلت على الدواء بعد شرائها له عبر الإنترنت دون استشارة طبية مؤهلة، وأنها تعرضت لحالة خطيرة تتطلب علاجًا عاجلاً.

وأعرب بويس عن قلقه إزاء تزايد حالات المضاعفات التي تنتج عن استخدام هذه الأدوية دون إشراف طبي، مؤكدًا أن شراء الأدوية عبر الإنترنت دون استشارة طبية يمكن أن يؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة.

وفي ختام تصريحاته، دعا اتحاد طب الطوارئ إلى "التنظيم العاجل" لضمان أن تُقدم هذه الأدوية فقط لأولئك الذين يستوفون الشروط الطبية المناسبة، مؤكدًا على أهمية توعية الجمهور بالمخاطر المحتملة للاستخدام غير الصحيح لهذه الأدوية.

 

 

 

السابق دراسة: النظام الغذائي الصديق للبيئة يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة الثلث
التالي تحذيرات صحية للمسافرين بعد اكتشاف حالة مرض معدي في إسبانيا