عرب لندن

بموجب القوانين الجديدة، يجب أن تكون جميع القطط في إنجلترا مزودة برقائق إلكترونية، وتُسجل في قاعدة بيانات اعتبارًا من يوم الاثنين. وسيواجه المخالفون غرامة قدرها 500 جنيه إسترليني إذا لم يلتزموا في غضون 21 يومًا. وتنطبق هذه التشريعات على جميع القطط التي تبلغ من العمر 20 أسبوعًا وما فوق، بما في ذلك القطط المنزلية.

ووفقًا لتقرير جمعية حماية الحيوانات الملكية البريطانية، وجد أن واحدة من كل 10 قطط تُرسل إلى مراكزهم لم تُزرع لها رقاقة إلكترونية بعد، على الرغم من التغيير القانوني الجديد.

وأظهرت بيانات من استطلاع أجرته جمعية حماية القطط أن حوالي 1.9 مليون قطة في إنجلترا لم تُوضَع رقاقة إلكترونية لها. وقالت الجمعية إن حوالي 300 ألف من مربي القطط غير متأكدين ما إذا كانت قططهم تمتلك رقاقة إلكترونية أم لا، بحسب بي بي سي “BBC”.

تتضمن عملية زرع الرقاقة إدخال الشريحة الإلكترونية الصغيرة "بسرعة وبسهولة" تحت جلد الحيوان لتعطي للحيوان الأليف رمزاً خاصاً به، ويمكن بعد ذلك مسح الرقاقة ومطابقتها مع تفاصيل اتصال صاحب الحيوان الأليف التي يُحْتَفَظ بها في قاعدة بيانات.

تُجْرَى العملية بواسطة طبيب بيطري أو مركز متخصص، وتتراوح تكلفتها عادةً بين 20 جنيهًا إسترلينيًا و30 جنيهًا إسترلينيًا. مع الإشارة إلى ضرورة تحديث المالك للبيانات في حالة انتقاله إلى المنزل أو حدوث تغيير بعض التفاصيل.

وبهذا الصدد قال سفير جمعية حماية الحيوانات الملكية ومقدم البرامج في سي بي بي سي، الطبيب البيطري روري كولام،: "فكرة فقدان الحيوان الأليف وعدم القدرة على العثور عليه تمثل كابوسًا لأصحاب الحيوانات الأليفة، ولهذا السبب تعتبر زرع الرقاقة الإلكترونية مهمة جدًا. 

وتابع: “بعد أن قمت بنفسي بوضع شرائح إلكترونية للعديد من الحيوانات، يمكنني أن أؤكد لك أنها سريعة وسهلة وهي أفضل طريقة لضمان أنه في حالة فقدان حيوانك الأليف أو إصابته، يمكن العثور عليه”.

وقالت الجمعية الخيرية للحيوانات إن القواعد الجديدة ستحسن رعاية القطط، وتساعد في تعقب الحيوانات الأليفة المفقودة، ويمكن أن تمنع أصحابها من التخلي عن حيواناتهم. 

وبينت (RSPCA) في السياق إنه أُبْلِغ عن أكثر من 7500 قطة مفقودة في العام الماضي إلى المؤسسة الخيرية وأكثر من 1500 قطة حتى الآن هذا العام.

جدير بالذكر أن شرائح القطط الصغيرة ليست متطلبًا قانونيًا حتى الآن في اسكتلندا، وفي ويلز وأيرلندا الشمالية.

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الأحد 9 يونيو / حزيران 2024
التالي آلاف المهاجرين في بريطانيا بلا أوراق تثبت وضعهم القانوني.. هل تتكرر فضيحة "ويندراش"؟