عرب لندن 

أعادت بعض المطارات حول المملكة المتحدة القيود المفروضة على المسافرين والمتعلقة بحمل السوائل التي يزيد حجمها عن 100 مل في حقائب اليد، وذلك بشكل مؤقت، حسبما ذكرت الـ"بي بي سي".  

ويأتي هذا بعد أن ألغت بعض المطارات الحد الأعلى للسوائل المسموح بحملها والذي كان يبلغ 100 مل، وذلك بفضل تكنولوجيا جديدة استقطبتها الحكومة، تمكن المسافرين من حمل ما يصل إلى لترين من السوائل في حقائب اليد.

ومن المقرر أن يتم تطبيق التغيير "وهو العودة لقاعدة الـ 100 مل فقط"، اعتبارا من منتصف ليلة الأحد الموافقة 9 يونيو 2024، في مطارات نيوكاسل وليدز برادفورد ولندن سيتي وأبردين وساوثيند وتيسايد.

وتعمل جميع المطارات المذكورة وفقا لنقاط تفتيش أمنية من الجيل التالي (NGSC) بكامل طاقتها وقد ألغت قواعد السائل 100 مل بعد تقديم الماسحات الضوئية المقطعية عالية التقنية.

غير أن وزارة النقل أوضحت بأن إعادة فرض القيود جاء "لإجراء المزيد من التحسينات على أنظمة نقاط التفتيش الجديدة" ولم يكن ذلك ردا على تهديد محدد، كما شاع. 

ولا تزال معظم مطارات المملكة المتحدة، بما في ذلك لندن جاتويك وهيثرو ومانشستر، تفرض القيود على السوائل لأن الماسحات الضوئية الجديدة الخاصة لم يتم تفعيلها بعد.

وحثت المطارات الستة الصغيرة المتضررة المسافرين على وضع السوائل في أمتعتهم حيثما أمكن ذلك لتجنب التأخير في طابور نقاط التفتيش الأمنية.

وأعلنت الحكومة في ديسمبر عام 2022، أنها حددت موعدا نهائيا لبدء تنفيذ هذه الخطة رسميا في جميع المطارات في المملكة وهو شهر يونيو 2024. 

كان مطار لندن سيتي أول مطار في المملكة المتحدة يعلن إلغاء الحد الأقصى للسوائل التي يمكن للمسافرين حملها في حقائب اليد والبالغ 100 مل، في شهر مارس من العام الماضي. 

وتشتمل التقنية الجديدة على استخدام التصوير المقطعي المحوسب لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد لمحتويات الحقائب. كما أن الركاب لن يضطروا بعد  الآن لإزالة الأجهزة الالكترونية كالكمبيوترات المحمولة، مما يجعل عملية التفتيش أكثر سلاسة. 

السابق بريطانيا: مدارس تحذر من أزمة نقص المعلمين وتدعو حزب العمال لوضع حلول!
التالي (فيديو) لندن تنتفض نصرة لغزة واحتجاجا على الإبادة للمرة الـ 18 منذ بداية العام